الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"7 ملايين وفاة سنويًّا بسبب السجاير" ضحايا السيجارة أكثر من ضحايا القنبلة الذرية

الثلاثاء 31/مايو/2022 - 04:59 م
هير نيوز

في اليوم العالمي لمكافحة التدخين، ننشر حقائق صادمة حول أعداد المدخنين على مستوى العالم بصفة عامة وفي مصر بصفة خاصة، وأمراض تُهددهم على وجه الخصوص.




السيجارة أخطر من القنبلة النووية 


أصبح خطر السيجارة لا يقتصر فقط على من يتعاطوها بل أصبح يشمل الجالسون معهم من غير المدخنين وهذا ما يُسمى التدخين السلبي؛ حيث يتوفى من أثر السجاير على مستوى العالم سنويًا نحو 7 مليون مدخن في حين بلغ عدد المتوفين بسبب التدخين السلبي نحو 900 ألف.




اقرأ أيضًا..



التدخين والطفولة 


أثبتت الإحصائية التي تمت في مصر لحصر أعداد المدخنين أن التدخين لم يعد قاصرًا على الكبار فقط بل شمل الاطفال من هم دون العشرة أعوام؛ حيث بلغ عددهم 70 ألف في حين بلغ عدد من هم دون الـ 15 عامًا نحو نصف مليون طفل، تأتي هذه الأعداد من إجمالي 18 مليون مدخن في مصر فقط.




أمراض يتسبب فيها التدخين


إن الأمراض التي تُصيب المدخنين تشكل خطرًا كبيرًا يُهدد حياتهم، فبالنسبة للقلب نجد أن التدخين يؤدي إلى تلف جدران الشرايين بالإضافة إلى تصلبها وانسدادها، كما أنه يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين بالدم مما يدفع القلب إلى بذل جهد مضاعف كي يقوم بتزويد الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه.




تصلب في الأوعية الدموية 


هذا ويتسبب أيضًا التدخين في تصلب الأوعية الدموية بسبب انخفاض معدل تدفق الدم إلى أعضاء الجسم؛ مما يؤدي إلى ضعف أدائها من ناحية الانقباض والانبساط، كما أنه يزيد من نسبة الكوليسترول ولزوجة الدم؛ مما يجعله أكثر عُرضه لحدوث جلطات ومن ثم حدوث سكتات أو أزمات قلبية، هذا ويؤدي شرب السجاير أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى أمراض آخرى كترهل الجلد والتي من شأنها إحداث شيخوخة مبكرة كما يؤدي إلى الضعف الجنسي وتلف الرئة والسرطان.



ads
ads