السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أحدهم قتل 600 شخص.. «بعد محاكمة قضية نيرة» أشهر محاكمات القتلة في التاريخ

الإثنين 27/يونيو/2022 - 02:55 ص
هير نيوز

أثارت اعترافات القاتل في قضية "نيرة أشرف" الجدل في الشارع المصري، وتابع الملايين محاكمته باهتمام، وأوضح الدافع الحقيقي من القتل بسبب الانتقام من علاقته الفاشلة مع الطالبة، مما يفتح باب التساؤل حول أشهر محاكمات القتلة في العالم.

تيد بندي




تأتي أشهر حاكمة لقاتل هي محاكمة السفاح، تيد بندب، وهو قاتل متسلسل أمريكي قام باختطاف واغتصاب وقتل العديد من الشابات والفتيات خلال السبعينيات وربما قبل ذلك، بعد أكثر من عقد من الإنكار، اعترف بارتكاب ثلاثين جريمة قتل في سبع ولايات بين عامي 1974 و 1978، حيث أن إجمالي الضحايا الحقيقيين لبوندي غير معروف، ومن المحتمل أن يكون أعلى بكثير، وهي أول محاكمة تنقل بث مباشر في الولايات المتحدة.

عقدت محاكمة بوندي، في ميامي الأمريكية، قدم بوندي، للمحاكمة بتهمة القتل والاعتداء في تشي أوميغا في يونيو 1979، وتمت تغطية المحاكمة من قبل 250 مراسلاً من خمس قارات وكانت الأولى من نوعها التي يتم بثها على الصعيد الوطني في الولايات المتحدة، على الرغم من وجود خمسة محامين عينتهم المحكمة، تعامل بوندي مرة أخرى مع الكثير من دفاعه، كتب نيلسون لاحقًا أنه منذ البداية، "خرب جهود الدفاع بأكملها بدافع الحقد وانعدام الثقة والخداع الكبير"، وكان "تيد" يواجه تهماً بالقتل، مع احتمال عقوبة الإعدام، وكل ما يهمه على ما يبدو هو أنه كان مسؤولاً". 

وفقًا لمايك مينيرفا، أحد محامي الدفاع العام في تالاهاسي وعضو فريق الدفاع، تم التفاوض على صفقة إقرار قبل المحاكمة حيث يقر بوندي، بالذنب بقتل ليفي وبومان وليتش ​​في مقابل حكم بالسجن لمدة 75 عامًا، وكان المدعون قابلين للصفقة، من خلال حساب واحد، لأن "احتمالات الخسارة في المحاكمة كانت جيدة جدًا.

رفض بوندي الصفقة، وقال مينيرفا: "جعلته يدرك أنه سيضطر إلى الوقوف أمام العالم كله والقول إنه مذنب حيث لم يستطع فعلها".

سفاح هونج كونج




كان لام كور، وأن المعروف بـ"سفاح هونج كونج"، الذي كان يعمل سائقة تاكسي، يأخذ الركاب الإناث ويخنقهم بالأسلاك الكهربائية ويأخذهم إلى منزل عائلته ويقطع أوصالهن، وكان  لقبه الإنجليزي "The Jars Murderer"، عندما كشفت الشرطة أنه كان يخزن أعضاء جنسية في جرار  لقد كان مصورًا متحمسًا وكثيرًا ما كان يلتقط صوراً ومقاطع فيديو لضحاياه ، حتى أنه يصور نفسه وهو يؤدي عملية مجامعة مع ضحيته الرابعة.

تمت محاكمة لام، لم يُسمح لوجود نساء في هيئة المحلفين، في نهاية محاكمة طويلة استمرت ثلاثة أسابيع مع هيئة محلفين من سبعة رجال، في 3 أبريل 1983، وأدين بأربع تهم بالقتل وحُكم عليه بالإعدام شنقًا، كما كانت العادة قبل إلغاء عقوبة الإعدام في عام 1993، وتم تخفيف هذا الحكم إلى السجن المؤبد.

جعلت جرائم قتل كور، المهم أول قاتل متسلسل معروف في الإقليم، في 8 أبريل 1983، في نهاية محاكمة طويلة استمرت ثلاثة أسابيع مع هيئة محلفين من سبعة رجال، وأُدين لام، بأربع تهم بالقتل وحُكم عليه بالإعدام شنقًا في 29 أغسطس 1984، وتم تخفيف عقوبة لام إلى السجن المؤبد، كما كان التقليد قبل إلغاء عقوبة الإعدام في هونغ كونغ، في عام 1993، ويقضي حاليًا عقوبة السجن المؤبد في سجن شيك بيك شديد الحراسة، وعند حديثه إلى الطبيب النفسي الدكتور ويليام جرين ، قال لام إنه "أكل جزءًا من أمعاء أحد الضحايا" ، وأن دوافعه لم تكن جنسية في الأساس ، ولكن "الله هو الذي أمره بقتل الضحايا".


هنري لي لوكاس




لا يمكن إغفال محاكمة السفاح هنري لي لوكاس، في منتصف الثمانينيات، حيث كان هنري لي لوكاس نجمًا - على الأقل في سياق  أمريكا المتفجر بالقتلة المتسلسلين، وأصدر مانشيتات الصحف وأربعة أفلام روائية.

اعترف لوكاس، بقتل مئات الأشخاص، ففي البداية 100، ثم 200، ثم حوالي 600، قدم السفاح في المحاكمة  أمام الكاميرا تفاصيل دقيقة ومروعة عن كل ضحية. 

وأجرى ضباط شرطة من جميع أنحاء الولايات المتحدة مقابلة معه في أكثر من 3000 قضية قتل، مما أثار ضجة كبيرة ؛ نُسبت إليه 200 حالة على الأقل، مما أدى إلى إغلاقها لمزيد من التحقيقات وجعل لوكاس أكثر سفاح متسلسل إنتاجًا في البلاد.


القاتل ذو الوجه المبتسم



اشتهرت محاكمة كيث هنتر جيسبيرون، قبل أن يسلم القاتل المعروف بلقبه القاتل ذو الوجه المبتسم  "Happy Face Killer" نفسه، اعتقدت السلطات أنها توصلت إلى حل قضية مقتل ضحيته الأولى تونجا بينيت.

أدانت هيئة محلفين امرأة بورتلاند تدعى لافيرن بافليناك بناءً على اعترافها المفصل للشرطة بأنها ساعدت صديقها جون سوسنوفسكي في اغتصاب وقتل الفتاة البالغة من العمر 23 عامًا، ولم تطعن سوسنوفسكي لاحقًا في تهمة القتل العمد.

ولكن كل ذلك كان مجرد كذبة، كان بافليناك قد اختلق الأمر برمته. عندما تراجعت ، قالت بافليناك إنها اعترفت كذباً لأنها كانت عالقة في علاقة متقلبة مع سوسنوفسكي ، وتسعى يائساً لإيجاد مخرج وتريده في السجن، ولكن في أثناء ذلك ، ورّطت نفسها زوراً.

اقرأ أيضًا..

ads