الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مبروك عطية: حديث القرآن عن القلوب يختلف عن كلامنا عنها| فيديو

الأربعاء 29/يونيو/2022 - 09:24 م
هير نيوز

قيمة وجدانية أخرى تناولها الدكتور مبروك عطية في فيديو له تم نشره عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك والتي تضمنتها سورة المؤمنون والتي يقول فيها الله سبحانه وتعالى "والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم يرجعون".


القلوب الوجلة

وفي تفسير الآية قال مبروك عطية إن المقصود بيؤتون ما أتوا أي يتصدقون ويُزكون، أما قلوبهم وجلة فتفسيرها أن قلوبهم خائفة من هول ما إذا كان الله سيتقبل ذلك منهم أم لا، ليؤكد بعدها عطية أن القرآن يهدف إلى إصلاح شأننا وتغيير سلوكنا، مُضيفًا أن الشباب في سن المراهقة وكذلك الشباب الجامعي في حاجة للاستماع لهذه الآيات.

القرآن والقلوب 

أما عن حديث القرآن عن القلوب فقال عطية أن حديث القرآن عن القلوب يختلف عن حديثنا نحن عنها، فعندنا إذا ذكرنا القلوب نذكر العشق والغرام وفي حقيقة الأمر لا يكون هذا عشقًا ولا غرامًا.

معنى الحب 

ليفسر مبروك عطية بعد ذلك معنى الحب بأنه هو ذلك الإحساس الذي يجعلك تُقبل على الحياة برغم مآسيها لأن لك فيها حبيبة، ولكن ما نراه نحن هذه الأيام يتنافى مع ذلك المعنى السامي.


موقف القلوب من شرع الله 

واستكمل مبروك عطية حديثه عن القلوب بذكره لآية في خواتيم سورة "ق" والتي يقول فيها تعالى "إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب" أنه لن يتذكر القرآن ولن ينتفع به وما قد شرعه الله سوى من لديه قلب فقط فلطالما بداخلك ذلك القلب فأنت موجود أما أن لم يعد بداخلك فأنت مفقود.

فقه القلوب 

أوضح "عطية" أن هناك ما يسمى فقه القلوب والدليل على ذلك قوله تعالى "لهم قلوب لا يفقهون بها"، فقلوب المؤمنين قلوب فقيه.

وأصبح فؤاد أم موسى فارغًا 

وتناول مبروك عطية أيضًا قوله تعالى في سورة القصص "وأصبح فؤاد أم موسى فارغًا" ليوضح وضعها بعد أن وضعت ابنها وهو سيدنا موسى في اليم والفؤاد هو ذلك التجويف الصدري الذي يحتوي القلب وهو العضو المسؤول عن الحياة ليؤكد لنا الله أن الابن يكن قلب أمه وبعده عنها يجعلها فارغة الفؤاد.


مقتضى القلوب الشعور 

هذا واختتم مبروك عطية حديثه قائلًا أن مقتضى القلوب الشعور ومقتضى الشعور الحياة والحياة هنا المقصود بها الحياة الحقيقية التي نعيشها ونحن مدركين لرسالتنا فيها وليست الحياة الحكمية والتي نكن فيها مجرد شيء يأكل ويشرب وينام فقط، كما دعا في النهاية بأن يُلهمنا الله إيحاءات قلوبنا وينفعنا بها كي نغير ذلك السلوك المتوحش.

اقرأ أيضًا..

ads
ads