الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العشرة جنيه الجديدة.. البنك المركزي يطرح أول عملة بلاستيكية في مصر| فيديو وصور

الثلاثاء 05/يوليه/2022 - 09:05 م
هير نيوز

طرح البنك المركزي المصري عملة جديدة من فئة العشرة جنيهات البلاستيكية "بوليمر" والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج العملات الورقية في العالم، وذلك في دار الطباعة الجديدة بالعاصمة الإدارية.


ونفى البنك المركزي المصري الأنباء التي تداولت عبر منصات التواصل المختلفة، عن إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات فئة العشرة جنيهات واستمرار العمل بها وتداولها.

 

وأكد البنك المركزي المصري إن طرح العملة الجديدة يأتي في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصري، بجانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد، بما يتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.


 


وصممت العشرة جنيهات الجديدة بطابع عصري حديث ومبتكر، حيث تتزين العملة الجديدة بمسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الحضارة الفرعونية ممثلة في تمثال حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة، لتربط العملة الجديدة عراقة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث، وتجمع بين حضارة الأجداد وما أنجزه الأحفاد.


وقال التقارير الصحفية إنه تم إجراء تعديلات على ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية حتى تتمكن من قبول السحب والإيداع للعملة البلاستيكية الجديدة، وسيتم خلال الفترة المقبلة زيادة الكميات المطروحة من العملة البلاستيكية فئة الـ10 جنيهات.


 

مميزات العملات البلاستيكية

وتتمتع العملات البلاستيكية بالعديد من المميزات، أبرزها المرونة والقوة والسمك الأقل، بالإضافة إلى طول العمر الافتراضي والذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن.

 

ومن ضمن مميزات العملات البلاستيكية أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة التأثر بالأتربة، كما أن النقود البلاستيكية صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقود الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها، وفقا للبيان.

 

 


اقرأ أيضًا..

أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الثلاثاء في البنوك ومحلات الصرافة


ads
ads