الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«فدية النبي إسماعيل».. قصة الكبش وفرض الأضحية بـ عيد الأضحى

السبت 09/يوليه/2022 - 05:30 م
هير نيوز

رزق الله عز وجل سيدنا إبراهيم بابنه إسماعيل عليهما السلام، بعد أن دعا ربه أن ينجب، وفاستجاب الله له ورزقه إسماعيل وهو في عمر 86 عاما.



اختبار الله لإبراهيم عليه السلام:

بعدما رزق الله سيدنا إبراهيم بابنه إسماعيل، اختبر إبراهيم في أشد ما يحب قلبه، فأمر الله عز وجل سيدنا إبراهيم أن يقوم بذبح ابنه إسماعيل، وقد كان سيدنا إسماعيل الابن الوحيد لابيه إبراهيم عليهما السلام.

 

إبراهيم يخبر ابنه إسماعيل بأمر الذبح:

 


أخبر سيدنا إبراهيم ابنه إسماعيل عليهما السلام بأمر الله عز وجل، فلم يكن من إسماعيل إلا السعي مع والده والصبر واحتساب أمر ذبحه عند الله عز وجل، حيث كان ولدًا صالحًا مطيعًا لله عز وجل، قال تعالى:" فَلَمَّا بَلَغَ مَعَه السَّعْيَ قَالَ يَا بنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحكَ".. وجاء على لسان سيدنا إسماعيل عليه السلام قوله تعالى:" يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تؤْمَر سَتَجِدنِي إِنْ شَاءَ اللَّه مِنَ الصَّابِرِينَ".


سعي سيدنا إبراهيم لذبح ابنه تنفيذًا للرؤيا:

ذهب سيدنا إبراهيم مع ابنه إسماعيل إلى مكان بعيد، لتنفيذ الرؤيا، ولم يتذمر على قضاء الله عز وجل، وخلع سيدنا إسماعيل كفنه ليكون كفنه بعد ذبحه، وبعدما وضع سيدنا إبراهيم السكين على رقبة سيدنا إسماعيل فداه الله عز وجل بكبش.

 

قصة الكبش



بعد أن هم سيدنا إبراهيم لذبح ابنه إسماعيل عليهما السلام، وبعد أن كانت السكين على رقبة سيدنا إسماعيل، أنزل الله عز وجل كبش أبيض عظيم ليكون فداء لسيدنا إسماعيل، قال الله عز وجل:" وَفَدَيْنَاه بِذِبْحٍ عَظِيمٍ"، وقال تعالى:" نَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ"، ومن هنا الأصل في ذبح المسلمين للأضحية في عيد الأضحى ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام.

 

اقرأ أيضًا..

حكم الشرع في صلاة الرجال بجوار النساء في صلاة العيد .. الأزهر يحسم الجدل


 

ads
ads