الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ليس عرفة وحده.. 6 جبال يحج لها الناس في العالم

الجمعة 08/يوليه/2022 - 03:29 م
هير نيوز

يعتبر الصعود على جبل عرفة أحد أهم أركان الحج الرئيسية الذي لا يتم الحج بدونه، وكذلك الطواف بين الصفا والمروة ولكن لا يعتبر "عرفة" هو جبل الحج الوحيد في العالم، حيث تقوم العديد من الديانات على فكرة الحج إلى الجبال المقدسة.


جبل جرزيم


كشف موقع" موينت جرزيم' ، أنه يعتبر جبل جرزيم ، أو جبل الطور، هو الجبل المقدس للطائفة السامرية، وهي أصغر طائفة دينية في العالم حيث لا يتجاوز أتباعها 5 آلاف فرد، وهي طائفة تؤمن بالتوراة والوصايا العشر، إلا أنها تختلف عن الديانة اليهودية.

يتكون من ثلاث قمم، القمة الرئيسية، التل الغربي المسطح العريض وتل الراس في الشمال، لقد تم ربطه تقليديًا بطقوس الحج عند السامريين، يتجاوز المعبد المنافس في القدس،  على القمة توجد صخرة يعتقد السامريون أنها المكان الذي كان إبراهيم على وشك التضحية بابنه إسحاق، ويحجون إليه في عيد المظال أو العرش.

يعتقد السامريون، وهم الآن مجتمع فلسطيني صغير من بضع مئات من الناس فقط ، أن المعبد الموجود على قمة الجبل كان أول معبد بناه يوشع بن نون في الأرض المقدسة.

جبل الكرمل



يوجد جبل الكرمل في شمال فلسطين، بالقرب من مدينة حيفا الفلسطينية المحتلة، وهو من أهم الأماكن التي يزورها البهائيين أثناء الحج، ويشتمل الجبل على العديد من المقدسات البهائية به، مثل  مقام الباب على جبل الكرمل، حيث  يوجد بيت العدل الأعظم أعلى الجهات  الادارية للديانة البهائية في العالم، وكذلك دار الآثار البهائية، والتي تعد بمثابة متحف خاص للآثار والمتعلقات التاريخية البهائية، وتحيطها حدائق ضخمة تسمى بحدائق البهائيين أعلى جبل الكرمل.

جبال كي



يحج أتباع ديانة الشنتو في اليابان  في الغابات الكثيفة لجبال كي المطلة على المحيط الهادئ ، ثلاثة مواقع مقدسة - يوشينو وأمين ، كومانو سانزان ، كوياسان - مرتبطة بطرق الحج إلى العاصمتين القديمتين نارا وكيوتو ، تعكس اندماج الشنتو ، المتجذرة في التقاليد القديمة لعبادة الطبيعة في اليابان ، والبوذية.

ترتبط المواقع المقدسة بـ 307 كيلومترات من طرق الحج التي تغطي مساحة إجمالية قدرها 506.4 هكتار. مع المناظر الطبيعية للغابات المحيطة ، فإنها تعكس تقليدًا ثابتًا وموثقًا جيدًا للجبال المقدسة تم الحفاظ عليه لأكثر من 1200 عام.

ستوبا في لوميني



تقع أحد أماكن الحج الأربعة للبوذية في لوميني في نيبال، فوق جبل ويقوم آلاف الحجاج البوذيين بالزحف على بطونهم، حيث يضعون أحذية في أرجلهم وأيديهم، وتستمر رحلة الصعود زحفًا حتى تمثال "بوذا"، ليقومون بالسجود له، داخل معبد ستوبا.

لاسا



يحج البوذيون التبتيون إلى مدينة ”لاسا“  تقع على ارتفاع 3650 مترًا على هضبة التبت، ويقوم الحجاج بزيارة معبد ”جوكانغ“، الذي يعتبر الأكثر قدسية في التبت، وأعلى مكان للديانة البوذية، ويعود المعبد إلى القرن السابع.

اقرأ أيضًا..

ads
ads