الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ماء زمزم بمكة ومغطس المسيح بالأردن».. أماكن المياه المقدسة في العالم

الجمعة 08/يوليه/2022 - 07:28 م
هير نيوز

يعد ماء زمزم عند المسلمين هي مياه مباركة توجد في بقعة الحج، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أن الكثير من دروب الحج في العالم تعتمد على مصادر مياه وينابيع مقدسة وهو مصداقًا لقول الحق سبحانه وتعالى: "لكل أمة جعلنا منسكًا هم ناسكوه"، وستعرض السطور القادمة أبرز منابع المياه والتي يحج إليها الناس في العالم.. 

مغطس المسيح في الأردن



يوجد المغطس على الضفة الشرقية من نهر الأردن، وعلى بعد ٩ كيلو شمال البحر الميت و١٠ كيلو في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة أريحا بالقرب من الطريق القديم بين شرق الأردن ومدينة القدس. 

اكتسب المغطس مكانة دينية وسمي باسم "بيت المعبر" لأن النبي إلياس مر به، ودخل إلى أرض الميعاد، وجاء ذلك في الكتاب المقدس العبري، وجاء في الكتاب المقدس أن النبي إيليا أو إلياس، وقف برفقة اليشا عند مياه نهر الأردن ، كما أنه يعتبر المكان المرتبط بالأنشطة المعمدانية التي قام بها القديس يوحنا ليعمده، وبدأ خدمته من هذا المكان، وانضم تلاميذه المتميزين الأولى مثل اندرو وبيتر وفيليب. 



ويعتبر هذا المكان موقع للمعمودية على مر القرون الموجود أسفل الدرجات الرخامية المؤدية إلى النبع بالقرب من كنيسة القديس يوحنا المعمدان، ولذلك يحب الحجاج المسيحيين التجمع على ضفاف نهر الأردن. 


الحج الهندوسي على ضفاف نهر الغانج


يؤدي الهندوس الذين يصل عددهم إلى 100 مليون، طقوس الحج على ضفاف نهر الغانج المقدس، وهو يعتبر أكبر تجمع بشري للقيام بالحج في العالم، في يوم يسمى "كوميه ميلا" ويقام كل 4 سنوات، حيث يقوم المتواجدون على ضفاف النهر في مدينة فارانسي بالاستحمام في مياه النهر.


حوض الرحيق والحج السيخي



تبدأ مناسك الحج عند السيخ بزيارة المعبد الذهبي، حيث يوجد في مدينة امريتسار الهندية، ويعد مهرجان رقص واهازيج، يذهب إليه أعداد كبيرة من معتنقي ديانة السيخ كل عام، ويوجد بداخل المعبد النص المقدس لدى السيخ الذي يعرف باسم " جورو جرانث صاهيب". 

ويقوم الزوار بزيارة المعبد الذهبي حيث يوجد داخله حوض مائي يسمى حوض الرحيق، ويقوم الحاج السيخي بغسيل نفسه في الحوض وتعتبر من شعائر الحج لديهم.

نهر الفرات والصابئة



يكون الحج لدى معتنقي الصابئة في عيد البنجة، حيث تعد الصباغة ركن أساسي في الديانة الصابئية، ويجب على الصابئي الالتزام به، وهو رمز الارتباط الروحي بين العالم المادي والروحي والتقرب الى الخالق عز وجل. 


كما تعتبر الصباغة طقس الدخول من العالم السفلي إلى العالم العلوي، كما تعني الاغتسال من الذنوب، فقد اصطبغ النبي يهوذا وقضي ٣٠ يوم ، كما حدثت الصباغة للعديد من أطفال الصابئة، ويعتبر نهر الفرات هو ما تجري به عملية التصبيغ.



بحيرة نامتسو عند البوذية التبتية

يحج البوذيين التبتيين إلى بحيرة نامتسو وهي شمال مدينة لاسا عاصمة التبت ومكان حج البوذية التبتية، حيث يوجد خمس جزر غير مأهولة بحجم معقول، بالإضافة إلى نتوء صخري واحد أو اثنين. تم استخدام الجزر للتراجع الروحي من قبل الحجاج الذين يمشون فوق سطح البحيرة المتجمد في نهاية الشتاء حاملين طعامهم معهم، و يقضون الصيف هناك، غير قادرين على العودة إلى الشاطئ مرة أخرى حتى يتجمد الماء في الشتاء التالي،  ولم تعد السلطات الصينية تسمح بهذه الممارسة. 

تقع أكبر الجزر في الركن الشمالي الغربي من البحيرة ، ويبلغ طولها حوالي 2100 متر (6900 قدم) وعرضها 800 متر (2600 قدم) ، وترتفع إلى ما يزيد قليلاً عن 100 متر (330 قدمًا) في الوسط.

اقرأ أيضًا..

ads
ads