الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ذبائح ثلاثة أيام وشية وشربوت.. كواليس عيد الأضحى في السودان

الإثنين 11/يوليه/2022 - 05:59 م
هير نيوز


يحتفل العالم الإسلامي في كل أرجائه بعيد الأضحى، إلا أن العيد يكتسي بثوب ومذاق خاصين في الأراضي السودانية؛ حيث العراقة والتقاليد، والعادات المتوارثة بين الأجيال التي تميز السودان عن غيره من البلاد.



ذبح الذبائح


كشفت نشوى عثمان، القيادية في حزب البعث السوداني، أن عيد الأضحى بمثابة اجتماعيات عند معظم أبناء الشعب السوداني؛ حيث إن كل الأسر تجتمع به ويذبحون الذبائح، وتبدأ تلك التجمعات وعمليات الذبح بعد صلاة العيد.

وأكدت عثمان لـ"هير نيوز"، أن عادة ذبح الذبائح عند السوداني لا تقتصر على أول أيام عيد الأضحى؛ حيث قد تستمر لثلاثة أيام عند بعض الأسر  الكبيرة، بمعنى ذبح كل يوم ذبيح.




وجبة الفطور الجماعية


وأضافت القيادية في حزب البعث السوداني، أنه  في القرى توجد عادة رائعة لا تزال متوارثة بينهم؛ حيث يجتمع كل أهل القرية لوجبة الفطور أثناء عيد الأضحى.


اقرأ أيضًا..

«زيارة القبور وعمل الكحك».. عادات استقبال عيد الأضحى في فلسطين



الشية السودانية


وتطرقت عثمان للأكلات التي تعدها المرأة السودانية أثناء عيد الأضحى؛ حيث يطهون وجبة الشية السودانية الشهيرة بأنواعها، سواء بالصاج أو بالشواية، وهي عبارة عن لحمة تحمر بالزيت على طولة كبيرة تعرف عند أهل السودان بالصاج، ويضاف لها ملعقة صغيرة من الثوم والكزبرة والفلفل الأسمر، بجانب بصلة كبيرة شرائح.



المرارة السودانية


وأوضحت القيادية في حزب البعث السوداني،  أن السودانيين يأكلون المرارة  وهي عبارة عن تشكيلة من  الكبد والرئة أو  ما يسميه السودانيين الفشفاش،  والجزء السميك من المعدة المعروف بـ"الكرشة"  أو أم فتفت عند السودانيين، بطريقه جميلة، حيث يضاف إليها كل من الشطة والليمون والدكوة، مشيرة إلى أن الدكوة هي عبارة عن فول سوداني مطحون، وهي من الوجبات المفضلة والأساسية عند السودانيين في عيد الأضحى.




الشربوت


بينما على جانب المشروبات يتميز السودانيون بمشروب الشربوت، وهو عبارة عن  بلح  يتم نقعه لمدة عدة أيام ثم يصفى، ثم يدخل المرحلة الثانية حيث توضع عليه بهارات مثل القرفة، حسبما ذكرت عثمان.



الطاقية والثوب


وأشارت القيادية في حزب البعث السوداني، أن السودانيين من الجنسين يحرصون على ثياب العيد الجديدة، والذي يكون الثوب السوداني الغالب للنساء المتزوجات، والجلباب للرجال؛ حيث إن الثوب السوداني والجلابية هي الزي القومي في أراضي السودان.


اقرأ أيضًا..

«حلبة المصارعة بحي صالونبييه».. عادة قديمة لاستقبال عيد الأضحى بالجزائر


ads
ads