الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«صححي كلامك».. أشهر 5 أمثال دارجة تُقال بطريقة خاطئة

الجمعة 15/يوليه/2022 - 09:59 م
هير نيوز

لدينا العديد من العبارات التي نستخدمها كأمثال ولكننا نقولها بطريقة خاطئة، قد توقعنا في مجال من السخرية والضحك خاصة لو كان من أمامك يعرف المقولة الصحيحة.



بنت/ ابن بارم ديله

إن هذا المثل يتم استخدامه حينما تشعر أن من أمامك يظهر نفسه أنه ابن ناس ذات مستوى عالي اجتماعيًا وهذا عكس الواقع، ولكن الصادم أن هذا المثل خطأ جملة وتفصيلًا فلا صحة لكلمة بارم ديله بل هي "بارون ديلون" وهو مهندس عظيم وكان لديه خبرة في مجال الاقتصاد كما أنه سافر إلى العديد من الدول ومن بينها مصر والتي أحبها بجنون لذلك أوصى بأن يُدفن فيها حينما يتوفى.



ثور الله في برسيمه

هذا المثل قال الجميع فيه أنه يتعارض مع الشرع ولا يوجد ما يسمى بثور الله وهذا المثل يُقال حينما تتحدث مع شخص وتجده لا يفهم أي شيء، ولكن حقيقة المثل هي "ثور لاهي في برسميه" أي أنه ثور مشغول في برسيمه فقط ولا يهتم بأي شيء آخر ولا يعرف ما الذي يدور حوله من أحداث وأمور.


كافية خيري شري 

يُعد هذا المثل مدعاة للضحك والتساؤل هذا في حال ما إذا أمهلنا عقلنا بعض الوقت للتفكير فكيف يمكننا أن نكفي خيرنا شرنا، وهذا المثل يقال حينما يكظم الإنسان غيظة من أمور مستفزة تحدث من حوله ولكن المثل الصحيح هو "كافية غيري شري".

كتر ألف خيرك

نستخدم عبارة "كتر ألف خيرك" حينما يفعل أحد معنا معروفا ولا نجد سوى هذه الكلمات للتعبير عن قيمة ما قام به معنا، ولكن هذه العبارة هي الأخرى خاطئة حيث أن القول الصحيح لها "كتر ألف غيرك" أي أنه كما قام من أمامك بالخير معك فليكثر الله مِن مَن يشبهوه، وختامًا كلمة "يالهوي" والتي تُعد كلمة بعيدة كل البعد عن اللغة العربية حيث أن أصلها كلمة "يا إلهي" ولكن مع انتشار اللغة العامية تم نطقها بهذه الكيفية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads