الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 معلومات عن برنسيسة الشاشة مريم فخر الدين في ذكرى ميلادها

الجمعة 08/يناير/2021 - 03:12 م



مريم فخر الدين واحدة من أشهر النجمات في السينما ولقبت بالأميرة وبرنسيسة الأحلام، ولدت في مثل هذا اليوم 8 يناير عام 1933 ولقبت بـحسناء الشاشة وقدمت عددًا من الأعمال التي تعد علامة في تاريخ السينما المصرية، وبمناسبة ذكرى ميلادها تبرز "هير نيوز" أبرز المعلومات عنها.

1- اسمها بالكامل مريم محمد فخر الدين، من مواليد الفيوم، والدها كان يعمل مهندس ري، ووالدتها "باولا" مجرية الأصل.

2- شقيقها الممثل يوسف فخر الدين، وتجيد 7 لغات هي اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والمجرية وغيرها.

3- عملت في مجال الفن بالصدفة، وهي في السابعة عشرة من عمرها، ففي يوم عيد ميلادها ذهبت لالتقاط صورة لدى مصور فوتوغرافي، فعرض عليها الاشتراك بصورتها في مسابقة فتاة الغلاف التي تنظمها إحدى المجلات، وفازت بالجائزة وكانت 250 جنيها، وعلى الفور تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل في أول أفلامها ليلة غرام، ثم واصلت مسيرتها السينمائية.

4- صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات السينمائية، حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم، وهو رقم لم تحققه نجمة على امتداد تاريخ السينما المصرية، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.

5- حصلت على جوائز كثيرة، أولها الجائزة الأولى في التمثيل عن دورها في فيلم لا أنام، ونالت حوالي 500 شهادة تقدير وجدارة من جهات فنية عديدة، وإن كانت غير مؤمنة بهذه الجوائز فهي تقول إن رسالة من متفرج أفضل بكثير من أى جائزة، لأن الرسالة تمثل الصدق وحب الناس.

6- لقبت بحسناء الشاشة من قبل الإعلام المصري الذي كان في ذلك الوقت متأثرًا بالسينما الأمريكية وببطلاتها مثل مارلين مونرو، ولذلك جعل الكثيرات إن لم يكن معظم بطلات السينما المصرية في ذلك الوقت يشبهن إلى حد كبير بطلات السينما الغربية، مثل مريم فخر الدين وهند رستم، والتي لقبت بمارلين مونرو الشرق، وليلى فوزي وبرلنتي عبد الحميد وماجدة الصباحي وفاتن حمامة.

7- في عام 1952 تزوجت من المخرج محمود ذو الفقار، وأصبحت قاسم مشترك في أفلامه وأنجبت منه ابنتها إيمان، واستمر زواجهما 8 سنوات، حيث انفصلت عنه في عام 1960، ثم تزوجت مرة ثانية من الدكتور محمد الطويل بعد 3 شهور من طلاقها من محمود ذو الفقار، وأنجبت منه أبنها أحمد واستمر زواجهما 4 سنوات. 

8- وفي عام 1968 سافرت إلى لبنان وتزوجت هناك من المطرب السوري فهد بلان، إلا أن زواجهما لم يدم طويلًا بسبب مشاكل أبنائها معه.

9- وبعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالي ليكون زوجها الرابع، وظلت معه فترة ثم انفصلا.

10- توفيت مريم فخر الدين في 3 نوفمبر 2014 بسبب سكتة قلبية.

ads