الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من بينهم «العندليب وأم كلثوم».. مطربون تغنوا بثورة 23 يوليو

الأحد 24/يوليه/2022 - 12:09 ص
هير نيوز

في الوقت الذي يحتفل فيه المصريون بثورة 23 يوليو المجيدة، لا بد من الحديث عن أهم المطربين الذين وثقوا تلك الثورة في عدد من الأغنيات التي ظلت باقية إلى الآن، ويرددها الأجيال الجديدة؛ نظراً لكلماتها الرائعة والمعبرة عن أهمية الثورة في تاريخ مصر، ومن خلال السطور التالية يستعرض «هير نيوز» أهم المطربين الذين قدموا أغنيات لثورة 23 يوليو.


العندليب

يعتبر العندليب عبد الحليم حافظ من أكثر المطربين الذين غنوا لثورة 23 يوليو المجيدة، حيث قدم 4 أغنيات تحاكي الثورة وهي "إحنا الشعب" من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل، والأغنية الثانية "حكاية شعب"، وقدم عبدالحليم تلك الأغنية خصيصاً لاحتفالات عيد الثورة، وهي من كلمات أحمد شفيق وألحان كمال الطويل.


أما الأغنية الثالثة بعنوان "ثورتنا المصرية" من كلمات مأمون الشناوي وألحان رؤوف ذهني، والأغنية الرابعة والأخيرة هي "بستان الاشتراكية"، من كلمات صلاح جاهين وألحان محمد الموجي.



كوكب الشرق

أيضاً تعتبر كوكب الشرق السيدة أم كلثوم من أكثر المطربات اللاتي غنين لثورة 23 يوليو، حيث قدمت لها أربع أغنيات، أبرزها "على باب مصر" التي قدمتها عام 1964، ومن كلمات كامل الشناوي وألحان محمد عبد الوهاب، كما قدمت أغنية "يا جمال يا مثال الوطنية"، والتي تم إنتاجها عام 1954، ومن تأليف بيرم التونسي وألحان رياض السنباطي.


كما قدمت أم كلثوم أغنية "حبيب الشعب"، بعد تنحي جمال عبد الناصر، وهي من كلمات صالح جوتة وألحان رياض السنباطي، أما الأغنية الأخيرة كانت بعنوان "بعد الصبر ما طال"، وهي من كلمات بيرم التونسي وألحان رياض السنباطي.



عبد الوهاب

الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب كان من أبرز المبدعين الذين غنوا لثورة 23 يوليو، حيث قدم أوبريت غنائي بعنوان "ناصر كلنا بنحبك"، وأوبريت "الجيل الصاعد"، كما قدم أغنية "أكبر حب" والتي غناها لمطالبة عبد الناصر بالتخلي عن قرار التنحي.



وهناك عدد من المطربين الآخرين الذين قدموا أغنيات لثورة 23 يوليو وكان أبرزهم ليلى مراد التي قدمت أغنية "نشيد التحرير"، كما غنى المطرب عبد الغني السيد أغنية "اديتنى الثورة 5 فدادين".


اقرأ أيضًا..

أبرزها «في بيتنا رجل».. أفلام جسدت أحداث ثورة 23 يوليو


ads