الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عالمة فيزياء وغادرت الأرض مرتين.."سالي رايد" أول رائدة فضاء أمريكية

الإثنين 25/يوليه/2022 - 11:29 م
هير نيوز

كسرت المرأة حواجز التفرقة في العمل بين الجنسين، وتفضيل الرجال في بعض المهام والوظائف، ظنا أن المرأة غير قادرة على إنجازها، حتى وصل طموح النساء وعملهن إلى الفضاء.

وكانت رائدة الفضاء الأمريكية، سالي رايد، أول من أثبت ذلك وعمل في مجال الفضاء بأمريكا، حيث كانت أول امرأة أمريكية تصعد للفضاء وأول رائدة فضاء شهيرة.



ولدت سالي رايد، في عام 1951 في لوس أنجلوس بكاليفورنيا، ودرست اللغة الإنجليزية والفيزياء في جامعة ستانفورد وحصلت على درجة الدكتوراه في الفيزياء.

وفازت رايد على منافسة من 1000 من المتقدمين، واختيرت كواحدة من أولى رواد الفضاء الست في وكالة ناسا.

بدأت رايد مسيرتها الفضائية كمنسقة كبسولة، حيث كانت تعمل كجزء من طاقم الدعم الأرضي لرحلات مكوك الفضاء.

وفي عام 1983 أصبحت أول امرأة أمريكية في الفضاء عندما انضمت إلى طاقم مكوك الفضاء "تشالنجر"، وشاركت مرة أخرى في رحلة مكوك الفضاء عام 1984.

واهتم الناس والإعلام بأول رحلة فضائية لـ سالي رايد بسبب جنسها، حيث كان المراسلون يطرحون أسئلة حول ترتيبات الماكياج والملابس الداخلية والمراحيض بدلاً من الأسئلة عن عملها بالفضاء، فقد أثارت ضجة كبيرة وقتها.

وحصلت سالي رايد على جائزة فون براون للجمعية الوطنية للفضاء، كما تم ضمها إلى قاعة المشاهير النسائية الوطنية وقاعة مشاهير رواد الفضاء.

وبعد العمل في وكالة ناسا، عملت رايد أستاذة في الفيزياء، كما ساهمت في تأسيس منظمة غير ربحية للعلوم باسمها، بهدف إلهام الشباب لتعلم المزيد عن مواضيع العلوم والتكنولوجيا.

اقرأ أيضًا..

ads