الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«روبيرتا بوندر».. من طبيبة أعصاب إلى أول رائدة فضاء كندية

الأربعاء 27/يوليه/2022 - 01:27 ص
هير نيوز

نجحت روبيرتا بوندر، أن تصل للعمل في الفضاء وحصلت على لقب أول رائدة فضاء كندية، على الرغم من أنها في الأصل طبيبة أعصاب ناجحة في مجال الطب.



ولدت روبيرتا بوندر في 4 ديسمبر 1945، في سولت سانت، بكندا، وحصلت على بكالوريوس الزراعة وعلم الحيوان من جامعة جلف عام 1968.

وعملت في إدارة المصايد والغابات الفيدرالية، لمدة ست سنوات خلال دراستها في الجامعة، ثم عملت في الطب الباطني في مستشفى تورنتو العام.

وأكملت روبيرتا تدريبها بعد التخرج في علم الأعصاب من جامعة "ويسترن أونتاريو"، كما عملت كطبيب عيون بمستشفى تورنتو الغربي ومركز تافت الطبي الجديد في إنجلترا بوسطن.

وحصلت روبيرتا على العديد من الأوسمة بما في ذلك "وسام كندا" ، و"وسام أونتاريو"، وميدالية ناسا الفضائية، وغيرها.

وكان مجال أبحاث روبيرتا في الجهاز العصبي البشري الذي أجرت فيه عددًا كبيرًا من التجارب الأساسية والسريرية، كما أمضت عقدًا من الزمان في منصب رئيسة فريق ناسا لطب الفضاء وتحدثت عن تجاربها وأفكارها في مختلف التجمعات العلمية والتجارية والطبية. 

وسافرت روبيرتا إلى الفضاء كمتخصصة في الحمولة على متن مكوك الفضاء "ديسكفري"، والذي تم إطلاقه خلال "مهمة STS-42" في يناير عام 1992 لمدة 8 أيام.

وخلال تلك الفترة أجرت روبيرتا هي وفريق رواد الفضاء الآخرين العديد من التجارب حول تأثير انعدام الوزن على الجهاز العصبي البشري، ثم غادرت وكالة الفضاء الكندية في سبتمبر 1992.

اقرأ أيضًا..

ads