الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سيدة الكوميديا الخليجية.. إنتصار الشراح تعود للواجهة مع ذكرى رحيلها الأولى

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 07:11 م
انتصار الشراح
انتصار الشراح

أمتعت الفنانة الكويتية إنتصار الشراح، جمهور الفن في الخليج العربي بالعديد من الأعمال الفنية المتميزة استطاعت بها أن تعود للواجهة مجددا مع الذكرى الأولى لرحيلها لاسيما وأنها برعت في تقديم الأعمال الكوميدية التي جعلتها سيدة الكوميديا الخليجية الأولى لأكثر من 3 عقود.. 


ذكرى وفاة إنتصار الشراح 


ويعد أرشيف إنتصار الشراح الفني والزاخر بالعديد من الأعمال هو العامل الأساسي في أن يتذكرها الجمهور الخليجي ويحيي ذكراها حيث انطلق المغردون عبر موقع تويتر مدونين التغريدات التي تعبر عن محبتهم وتذكرهم للفنانة الراحلة والتي أكدوا من خلالها أنها ستظل محفورة في الوجدان.

وسادت حالة من الحزن الشديد بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع ذكرى رحيل أيقونة الفن الفنانة انتصار الشراح وكأنها رحلت عن عالمنا اليوم وليس منذ عام مضي وعرفت إنتصار التي كانت انطلاقتها بمصر وترعرعت في الكويت في الوسط الفني بـ"أم سالم" تاركة خلفها إرثاً فنياً عظيماً.

وتستحق إنتصار الشراح بتلك الأعمال والذكرى الجيدة التي تركتها بين الجمهور وبين أبناء جيلها من النجوم أن تنال لقب "صاحبة المعالي" عبر موقع «هير نيوز» حيث نرصد في السطور التالية أبرز ما في حياتها الفنية والشخصية.

نشأتها 


ولدت إنتصار الشراح في مصر في 5 نوفمبر 1962، ثم انتقلت مع أسرتها إلى موطنها الأصلي الكويت، وتحديداً منطقة الشعب، لتلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم تزوجت من مازن سالم التميمي، ولديها منه ثلاثة أبناء هم "دلال، وسالم، وعلي".

والتحقت إنتصار الشراح بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث احتلت المراكز الأولى بموهبتها الأمر الذي دفع المنتجين لاختيارها للمشاركة في مسرحية "صقر قريش" وذلك عام 1961 وهذا العمل يعد أول ظهور مسرحي لها بعد التخرج فيما جاء دخولها عالم الفن عبر الفرق الغنائية في نهاية السبعينيات، عن طريق الفنانة الراحلة مريم الغضبان والتي كانت تجمعها بها صلة قرابة.

نجوم يحيون ذكراها



استذكر العديد من نجوم الفن في الكويت ذكرى رحيل انتصار الشراح الفنانة الكويتية الكبيرة التي ودعتنا في نهاية شهر يوليو من عام 2021 بعد رحلة طويلة مع المرض، حيث تحدثوا عن دورها المهم في الدراما الكويتية وأنه لا يوجد من يشغل مكانها بعد الرحيل.

ومن أبرز هؤلاء النجوم داوود حسين الذي دون منشورا عبر حسابه في "انستغرام"، تحدث فيها عن حالة الفقد التي يمر بها الفن الكويتي لاسيما وأنهما تشاركا في بطولة مسرحية "باي باي لندن" فكتب: "في مثل هذا اليوم .. فقدت الكويت و فقدنا جميعاً الاخت العزيزة انتصار الشراح، إلى جنات النعيم يا ام سالم، الفاتحة على روحها الطاهرة يرحمكم الله".

في حين شارك الفنان عبدالرحمن العقل فيديو قصير جمع بعض اللقطات النادرة للفنانة انتصار الشراح مع زملائها في أعمالها الفنية الأولى وترك تعليقا جاء فيه: "الله يرحمك يا ام سالم مرت سنة كاملة على رحيلك يالغالية أخت عزيزة طيبة مخلصة ملتزمة في عملها معانا وللحين ماحد قدر يأخذ مكانك، مثواك الجنة إن شاء الله".


ولم ينسى إحياء ذكرى رحيل انتصار الشراح أيضا بعض النجوم بينهم احمد ايراج وشوق الموسوي والكاتبة والسيناريست الكويتية مريم عبدالله القلاف والإعلامية الكويتية مي العيدان وغيرهم.

أعمال انتصار الشراح الفنية

شاركت انتصار الشراح في مسرحية "باي باي لندن" من بطولة النجم عبد الحسين عبد الرضا، عام 1981 وهو الذي منحها تلك الفرصة الذهبية حيث كانت الانطلاقة الفعلية لمسيرتها في مجال التمثيل بفضل شعبية ونجاح هذه المسرحية ثم توالت أعمالها بالمشاركة في مسلسل "خرج ولم يعد" ومسرحية "تسمح تضحك" الكوميدية، و"سندريلا"، ثم مسلسل "الأسوار"، تلتها مسرحية "الإنسان الآلي" عام 1985.


ارتدائها الحجاب

فاجأت انتصار الشراح جمهورها بارتداء الحجاب عام 2002، ولكنها استمرت بالتمثيل لكن ظهورها على الشاشة أصبح قليلا حيث كانت تشارك بأدوار شرفية حققت من خلالها نجاحاً كبيراً وفي 2018 شاركت في مسلسلين إذاعيين هما "عمارة أبو صخي"، و"منقول لكم السالفة 2"، ثم الجزء الثاني من مسرحية "ينانوة جليعة"، وبطولة مسرحيتي "بالغلط" الكوميدية مع عبد الرحمن العقل وداود حسين، و"دربك أخضر" الكوميدية إلى جانب جاسم النبهان.

وقدمت إنتصار الشراح خلال مسيرتها بعمل إخراجي وحيد، وأكثر من مائة عمل فني في التلفزيون والمسرح، وظهرت بأدوارٍ وشخصيات متنوعة أبرزت موهبتها ووضعتها بين نجوم الصف الأول على الساحة الكويتية وفي رصيدها الفني 55 مسرحية، وأكثر من 81 مسلسلًا، و14 برنامجاً كوميدياً مع شريكها الفنان داود حسين.


وفاتها

تم الإعلان عن وفاة إنتصار الشراح في العاصمة البريطانية لندن بعد رحلة طويلة مع المرض حيث تدهور وضعها الصحي بشكل كبير ما تسبب في دخولها إلى العناية المركزة ووضعها على جهاز التنفس الصناعي حتى أعلنت أسرتها عن رحيلها في 31 يوليو 2021.

اقرأ أيضًا..

ads