الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سميرة موسى.. أول عالمة مصرية تتخصص في الطاقة النووية

الجمعة 05/أغسطس/2022 - 12:53 ص
هير نيوز

سميرة موسى.. عالمة مصرية ولدت في الثالث من مارس عام 1917، ابنة إحدى قرى محافظة الغربية، لها والد يتمتع بمكانة مرموقة بين أهالي القرية ومن الأخوة لها شقيقة وأخوان آخران.


ولدت سميرة موسى بقرية سنبو الكبرى التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية، والتحقت بمدرسة سنبو الأولى ثم انتقلت مع والدها إلى محافظة القاهرة من أجل تعليمها وكانت أتمت حفظ بعض أجزاء من القرآن الكريم، كما التحقت بمدرسة قصر الشوق الابتدائية ومنها إلى مدرسة بنات الأشراف الثانوية التي قامت على تأسيسها الناشطة السياسية النسائية نبوية موسى، وكانت سميرة متفوقة بجميع مراحل دراستها كما أنها كانت بالمرتبة الأولى بالشهادة التوجيهية عام 1935 وهذا التفوق للفتيات لم يكن معهودا في ذلك الزمان.


التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة وواصلت تفوقها كعادتها ولفتت أنظار الدكتور علي مصطفى مشرفة الذي كان في ذلك الوقت عميد كلية العلوم وهو أول مصري يتولى عمادة كلية العلوم كما حصلت موسى  على بكالوريوس العلوم وكعادتها تفوقت وكانت الأولى على دفعتها ثم عينت معيدة بالكلية بعد احتجاجات الأساتذة الإنجليز الذين تصدى لهم أستاذها علي مشرفة الذي كان لها بمثابة القدوة من الناحية العلمية والاجتماعية .


واهتمت العالمة المصرية بالمجال النووي وحصلت على درجة الماجستير في دراسة التواصل الحراري للغازات، كما حصلت على الدكتوراة في موضوع الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة وذلك خلال بعثتها ببريطانيا، بالإضافة إلى اهتماماتها الذرية في المجال الطبي والذي كانت تأمل من خلاله علاج السرطان بالذرة كالأسبرين، وعضويتها بالعديد من اللجان المتخصصة ولجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية التي شكلتها وزارة الصحة المصرية.


كان لها العديد من المقالات تتحدث فيها عن مجال الطاقة الذرية وظهر جليا في كتاباتها تأثرها بالخوارزمي من المسلمين الأوائل، بالإضافة إلى ظهور تأثرها بأستاذها علي مصطفى مشرفة في شروحاتها عن الذرة في كيفية الوقاية منها وأثرها وتاريخها.


وفي الخامس من أغسطس استجابت العالمة المصرية سميرة موسى لزيارة معامل نووية في ضواحي ولاية (كاليفورنيا) وخلال رحلة ذهابها ظهرت سيارة نقل كبيرة اصطدمت بسيارتها في طريق كاليفورنيا الوعر والخطر لتكتب هناك وفاة العالمة المصرية سميرة موسى.


اقرأ أيضًا..

أول مدربتين كرة قدم نسائية فى سوهاج.. فيديو


ads