الثلاثاء 02 مارس 2021 الموافق 18 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جوده
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أماني ألبرت تكتب: "إتيكيت" استخدام الهاتف المحمول

السبت 09/يناير/2021 - 10:07 م
هير نيوز


ركب "أحمد" القطار وبعد تحركه بنصف ساعة رن هاتفه المحمول بصوت عالٍ أشبه بالضجيج، لم يرد "أحمد" مباشرة إذ ظل يتأمل الشاشة. ثم بعد أن ازعج جميع من يجلسون بجانبه قرر الرد. 

وللأسف جاء الأمر صادم، فالصوت عالٍ جدًا لدرجة أن كل عربة القطار استمعت المكالمة.

بالطبع نلوم على "أحمد" مثل هذا السلوك ولكنه يحدث في أوقات كثيرة. فمع التقدم التكنولوجي الضخم ومع زيادة استخدام الأشخاص للهاتف، وزيادة اعتمادهم عليه في التواصل أصبح أمرًا حيويًا لا يمكن الاستغناء عنه. 

لذا لابد من اتباع مجموعة من النصائح عند التحدث وتبدأ المكالمة بتوجيه التحية والاطمئنان على أحوال من تتحدث معه. ثم ذكر سبب الاتصال وسؤاله إذا كان هذا وقتًا مناسب للحديث. وإعطاؤه فرصة للرد ولو لم يكن وقتًا مناسبًا نطلب منه تحديد موعد مناسبًا له لنتصل به. ولابد من إظهار الحرص على وقت الطرف الآخر.

أما لو كنت تتحدث معه لأول مرة من المهم أن تعرف نفسك وكذلك من المهم أن تلتزم باستخدام الألقاب. 

وحينما يتحدث الأكبر سنًا مع الأصغر، في وجود سابق معرفة فيكتفي بذكر اسمه فقط. أما لو تحدث الأصغر سنًا مع الأكبر سنًا فضروري أن يستخدم الألقاب الخاصة به.

وفي حال وضع الشخص على خاصية الانتظار، ينبغي ألا تطول عن 30 ثانية. وإذا كان هناك داعٍ لفتح مكبر الصوت لابد من استئذان الطرف الآخر أولاً. مع ضرورة مراعاة الوقت المناسب عند الاتصال، وعدم إطالة الحديث وشغل الموبايل، وضرورة مراعاة نبرة الصوت وخاصة لو كنت في مكان عام، حتى لا تكون مصدرًا لإزعاج الآخرين، وضرورة اختيار نغمة التليفون المناسبة، وإذا كنت في اجتماع فيمكنك تشغيل الذبذبات بدلاً من الرنين.

وضرورة احترام الحيز الشخصي للآخرين وإذا اضطررت للتحدث تليفونيًا وسط جمع، يمكن أن تكون على مسافة تبعد عنهم 30 – 60 سم على الأقل. ويلاحظ أنه من غير اللائق طلب الرقم عدة مرات متتالية. والأفضل هو الانتظار لحين رد الطرف الآخر المكالمة.

ولو اضطر الشخص لترك رسالة صوتية يحتاج نبرة وطاقة إيجابية، وتركيزًا في شرح الهدف من الرسالة. لا داعي للانشغال بأكثر من عمل أثناء الحديث، ولا يحبذ القيادة أثناء استخدام الموبايل لأنها تشتت التفكير وتعرض للاذى. وكذلك لا مانع من كتابة الملاحظات الخاصة بالعمل في ورقة جانبية. مع اتباع القاعدة ’’أن من يبدأ المكالمة عليه إنهاؤها‘‘.


الدكتورة أماني ألبرت.. المستشار الإعلامي لجامعة بني سويف