الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. هذه الأعراض تنذر بأزمة قلبية

الخميس 11/أغسطس/2022 - 01:16 م
هير نيوز


يعاني عدد كبير من الأشخاص من الأزمات القلبية خلال ممارسة أعمالهم، أو ممارستهم للرياضة، وأيضًا خلال سيرهم في الشارع بصورة مفاجئة.




الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، قال في تصريحات له: "ليس كل الأزمات القلبية تأتي مثل الصورة السينمائية في الوجدان المصري على هيئة وجع زي وجع سكاكين بتقطع في منتصف الصدر وسقوط على الأرض، وهناك أعراض طفيفة تدريجية ضغط، أو تقل في الصدر وحموضة أو حرقان زي ارتجاع العصارة الحمضية إلى المريء، أو وجع في أعلى البطن، وجع في الزُّور، وجع في الكتف الشمال، وجع في الفك السفلي، ووجع في الظهر وغثيان ورغبة في القيء، ونهجان غير معتاد مع مجهودات عادية وعرق غزير ومتكرر دون مبرر".





الأعراض


وأضاف: "كل هذه الأعراض تقتضي السرعة والتحرك العاجل لإنقاذ القلب؛ لأن كل ثانية قد تؤدي إلى تلف عضلة القلب، وقد تودي بحياة المصاب لأن عمل القسطرة التداخلية والدعامة الدوائية اللي بيسموها دعامة الحياة في الوقت الذهبي مباشرة في الدقائق أو الساعات الأولي لدى حدوث الأزمة.. وقد يعيد الأمور إلى نصابها وينقذ حياة الشخص".



اقرأ أيضًا..

فحص 3.4 مليون طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع





وتابع: "هذه الأعراض الطفيفة جرس إنذار مبكر وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط والسكر والدهون  والمدخنين والذين لهم تاريخ وراثي بالأزمة القلبية".


ads