السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الإفتاء»: بذيء اللسان والسباب "فاسق" وهذه هي عقوبته

الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 06:48 م
هير نيوز

لا شك أن عرض المسلم على أخيه "حرام"، فلا يصح السباب بين المسلمين وبعضهم أو مع غيرهم، كما أن بذاءة اللسان من السُباب، فلا ينبغي أن يكون من خلق المسلم السب وتبادل الشتائم.

وقد أكدت دار الإفتاء المصرية، بأن حكم بذاءة اللسان حرام شرعًا، ولا يجوز بين المسلمين وبعضهم وبين المسلمين وغيرهم.

وكان قد ورد سؤال للدار يقول فيه السائل: "في بلدتنا رجل سيِّء الخلق، ودائمًا ما يُكْثِرُ من سباب الناس من حوله؛ فنرجو منكم بيان حكم الشرع في ذلك؟".

الجواب

وبينت الإفتاء بأن السبُّ وبذاءة اللسان أمرٌ مَحرَّمٌ شرعًا؛ ففي حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ».

واستدلت أيضًا بما قاله الإمام النووي في "شرحه على صحيح مسلم" : [وأما معنى الحديث: فسبُّ المسلم بغير حقٍّ حرامٌ بإجماع الأمة وفاعله فاسق] اهـ.

وأشارت الإفتاء إلى قول الإمام ابن بطَّال في "شرحه على صحيح البخاري": «سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ»؛ لأن عرضه حرامٌ كتحريم دمه وماله، والفسوق في "لسان العرب": الخروج من الطَّاعةِ، فينبغي للمؤمن ألا يكون سبَّابًا ولا لعَّانًا للمؤمنين، ويقتدي في ذلك بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ لأنَّ السبَّ سبب الفرقة والبغضة].

ونبهت إلى أن السبُّ والتعدي على الإنسانِ وإيذاؤه كلُّ ذلك سببٌ لإفلاسِ الإنسانِ يوم القيامة.

ونوهت إلى حديث أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَتَدْرُونَ مَنِ الْمُفْلِسُ»؟ قَالُوا: المُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «المُفْلِسُ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ القِيَامَةِ بِصَلَاتِهِ وَصِيَامِهِ وَزَكَاتِهِ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيَقْعُدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْتَصّ مَا عَلَيْهِ مِنَ الخَطَايَا أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ» .

اقرأ أيضًا..

ads
ads