الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أطعمة تقلل الشعور بالقلق والتوتر.. تعرفي عليها

الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 06:39 م
هير نيوز

التوتر والقلق شعوران مزعجان ولهما تأثير على الصحة النفسية والبدنية ومن الممكن أن يزيدا خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض أخرى، إليك أهم الأطعمة التي تساعد على التخلص من هذين الشعورين.

البطاطا الحلوة

تشير الدراسات إلى أن تناول الكربوهيدرات الكاملة الغنية بالمغذيات ومنها البطاطا، يساعد على خفض مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، وتعد البطاطا مكونًا غذائيًا متميزًا.




البيض 

يحتوي البيض على مادة الكولين وهي مادة مغذية، توجد بكميات كبيرة في بعض الأطعمة ولها دور مهم في تعزيز نمو دماغ الأطفال والحماية من الإجهاد، حيث إن البيض مليء بالفيتامينات والمعادن والأحماض، ومضادات الأكسدة اللازمة في التخلص من التوتر.




الأعشاب

تعتبر بعض الأعشاب مهمة في تهدئة الأعصاب، حيث يمكنها العمل كمضادات للاكتئاب مثل:

النعناع: يساعد في التخلص من القلق والتوتر والاسترخاء لأنه يعمل على تحفيز هرمون السيروتونين وهو المسؤول عن السعادة.



اليانسون: يساعد على محاربة القلق والتوتر لأنه يحتوي على خصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء.



كما توجد أنواع أخرى من الأعشاب التى تساعد على التخلص من القلق والتوتر:

الزعتر.
القرنفل.
البابونج.
اللافندر.

الأفوكادو 
وفقًا لجامعة هارفارد فإن ثمرة الأفوكادو تحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين (ب)، كما أنه يطلق هرمون السيروتونين والدوبامين وتلك الهرمونات المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية.




الثوم 

مليء بمركبات الكبريت التي تساعد على زيادة مستويات الجلوتاثيون ويعتبر أحد المضادات التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض ومنها الإجهاد التأكسدي الناتج عن التوتر.





الأسماك الدهنية 

تتميز الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والرنجة والسردين، بوجود فيتامين (د) وأوميجا 3 وهي عناصر مغذية، وثبت أنها تساعد في تقليل مستويات التوتر والقلق.

 



الخرشوف

مركز شديد التركيز للألياف، حيث إنه غني بالبروبيوتيك وهو نوع من أنواع الألياف، يغذي البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء، كما أن الخرشوف يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات k،c ولها دور في التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب.

اقرأ أيضًا..

ads