الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المخترعة الحسناء.. هيدي لامار امرأة غيرت مجرى التاريخ

السبت 20/أغسطس/2022 - 10:23 م
هير نيوز

حصلت الممثلة والمخترعة النمساوية هيدى لامار، على لقب أجمل وجه عرفته السينما في فترة الأربعينيات، كما تعتبر من إحدى النساء اللاتي غيرن مجرى التاريخ باختراعاتهن، فهي جمعت بين اتقان الفن والتمثيل وعشق الرياضيات، وكانت أول من اخترع الاتصالات اللاسلكية مثل الـ WiFi وGPS وBluetooth.


ولدت هيدى لامار في عام 1914 في العاصمة النمساوية فيينا، وظهرت لأول مرة في عالم الفن عندما شاركت في الفيلم الألماني Geld Auf Der Strase وهي السابعة عشر من عمرها، حتى أصبحت ممثلة شهيرة وأدت أدوارًا فى هوليود أثناء ما يعرف بحقبة العصر الذهبي.

المخترعة الحسناء

وكانت تعتبر هيدى أجمل سيدة في العالم في ذلك الوقت، كما شاركت البطولة مع عدد من نجوم هوليوود، ولكنها ليست ممثلة فقط فهي عالمة ومخترعة أيضاً، فهي من اخترعت الفقز الترددي وهي السبب الرئيسي في اختراع البلوتوث والواي فاي.



وعملت هيدي خلال الحرب العالمية الثانية بمساعدة جارها بولاية كاليفورنيا الملحن الموسيقى جورج أنثيل على ابتكار نظام اتصالات سري لمواجهة النازيين لمنع فك تشفير الرسائل.

وفي عام 1942 حازت على براءة اختراعها لكن البحرية الأمريكية اعترضت عليه ولم تستخدمه.

ونجحت هيدي لامار، في عام 1997 في وضع حجر أساس تكنولوجيا الطيف المنتشر وهي الفكرة الأساسية وراء اختراع البلوتوث وشبكات الواي فاى التي نستخدمها حالياً.
 
وتوفيت لامار، في 19 يناير عام 2000، بعد رحلة طويلة من المعاناة مع المرض حيث أصيبت بأمراض خطيرة في القلب.

ads