الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ليست المرأة فقط.. أشياء إذا فعلها الرجل يصبح "ناشزًا" وعقابه الضرب

الأحد 21/أغسطس/2022 - 04:02 م
هير نيوز

قد يختلف البعض أو يتفق في أنه كما تكون الزوجة ناشزًا عن زوجها، فإن هناك نشوزًا خاصًّا بالرجل، وعليه ما على المرأة من ذنب وتأديب.




ولكن أغلب الناس يظنون أن النشوز يكون للمرأة فقط، مع أن القرآن الكريم ذكر نشوز الزوج في نفس السورة التي ذكر فيها نشوز الزوجة وهي سورة النساء، في الآية الكريمة: "وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا".


فأغلب الفقهاء يقولون في هذه الآية، بأن الزوج لو تعدى على زوجته فإن الحاكم أو القاضي يكفه عن ذلك، ونص جمهور الفقهاء على أن للقاضي أو الحاكم أن يعزر الزوج في نشوزه عن زوجته للتأديب.




علامة نشوز الزوج عن زوجته


لنشوز الزوج علامة وهي أنه دلالة على الكراهية والفرقة، فإذا كان الله قد جعل له حق الفرقة ولم يجعل للمرأة عليه سبيلا إذا هو أراد فرقتها، فأولى ألا يجعل لها عليه سبيلا إذا بدت منه أمارات هذه الفرقة.



متى يطلق على الزوج أنه ناشز؟


اتفق أهل العلم والفتوى أن الزوج يطلق عليه ناشز إذا أعرض عن زوجته وهجر مضجعها وحرمها من حقوقها الشرعية بغير مبرر، والنشوز في الإسلام هو خروج أحد الزوجين عن الواجبات الزوجية والأسرية المحددة في الشرع.


ويغلب على نشوز الزوج تركه العلاقة الزوجية مع الزوجه وهجره المضاجع، وإعراض الزوج بوجهه عَن زوجته، وقلة مُجَالَسَتِها، وأغلب نشوز الرجال هو منع الزوج زوجته من حقوقها الشرعية أو الاعتداء المتكرر عليها.



اقرأ أيضًا..

هل صلاة العشاء بعد الساعة 12 تعتبر قضاء؟.. مستشارك الديني يُجيب (فيديو)





معرفة نشوز الزوج على الزوجة


وفي إجابته عن سؤال حول نشوز الزوج، قال الدكتور ياسر النجّار، استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن نشوز الرجل على وجهين، الأول: نشوز الزوج الذي لا يجوز الإقدام عليه وهو محرّمٌ كالشتم والضرب بغير حقّ وحرمان المرأة من حقوقها الشرعية، وهو مخالفةٌ للشرع يجوز معه طلب الحكم من القاضي لينظر في أمر الزوج.


وبين أن الثاني: هو نشوزٌ يكون بالإعراض وميل القلب عن الزوجة وما يترتب عليه من جفاء وهجر، وهو ما نزل فيه قوله تعالى "فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ".




تأديب الزوج الناشز


وعن مسألة تأديب الزوج الناشز ففي هذه الحالة وضع الشرع التأديب بيد القضاة، فالزوجة لها على زوجها الناشز أن تسعى في أن تتصالح معه تجنبا للطلاق، وإن كان ظالماً أو يحرمها من حقوقها ويعتدي عليها، فلها أن تشكوه إلى القاضي الذي يحكم بينهما ويؤدّب الزوج الناشز بأحكامٍ تصل للضرب والتعزير.


ads