السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها الدورة الشهرية المبكرة.. أسباب الإصابة بسرطان الثدي

الأربعاء 24/أغسطس/2022 - 11:06 ص
هير نيوز

يعتبر سرطان الثدي من أكثر الأمراض الشائعة لدى النساء والتي تسبب خوفًا ورعبًا للكثيرات منهن؛ ولذلك يجب معرفة الأسباب التي يمكن أن تجعلك عرضة للإصابة بهذا المرض حتى يمكن تفاديها.

وأشار موقع "Cleveland clinic" البريطاني، إلى أن سرطان الثدي مرض كل أنثى عرضة للإصابة به، حتى إذا لم يكن لديها أسباب، ولكن هناك بعض العوامل التي تعد علامة على أنك معرضة بشكل كبير للإصابة به.


عوامل الإصابة بسرطان الثدي


 



- النساء اللاتي تخطين عمر الخمسين عاما أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي، فكلما تقدمت امرأة في العمر تكون أكثر عرضة للإصابة به.

- لدى النساء البيض فرصة أعلى قليلاً للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء من أي لون آخر.  

- من المرجح أن تصاب النساء من غير ذوي الأصول الإسبانية بالمرض مثل النساء البيض غير اللاتينيين؛ حيث كشفت إحصائيات أن النساء الآسيويات أو اللاتينيين أو الأمريكيين الأصليين هم الأقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

- تاريخ شخصي من أمراض الثدي، إذا كنت قد خضعت لخزعة الثدي التي وجدت سرطانًا مفصصًا موضعيًا (LCIS) أو تضخمًا غير نمطي للثدي فأنت معرض لخطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي.

- تاريخ شخصي للإصابة بسرطان الثدي، إذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي في أحد الثديين، فأنتِ في خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي الآخر.



اقرأ أيضًا..





- وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي، إذا تم تشخيص إصابة والدتك أو أختك أو ابنتك بسرطان الثدي خاصة في سن مبكرة فإن خطر إصابتك بسرطان الثدي يزداد، ومع ذلك، فإن غالبية الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض.


مسببات سرطان الثدي


ومن جانبه نشر موقع "mayo clinic " أحد أبرز العوامل التي تسبب الإصابة بسرطان الثدي، ومنها: 

- الجينات الموروثة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، يمكن أن تنتقل بعض الطفرات الجينية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي من الآباء إلى الأطفال، ويشار إلى الطفرات الجينية الأكثر شهرة باسم BRCA1 و BRCA2.  

ويمكن أن تزيد هذه الجينات بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي وأنواع السرطان الأخرى، لكنها لا تجعل السرطان أمرًا لا مفر منه.

- التعرض للاشعاع، إذا تلقيت علاجًا إشعاعيًّا لصدرك عندما كنت طفلاً أو شابًا فإن خطر إصابتك بسرطان الثدي يزداد.

- السمنة؛ حيث تزيد السمنة من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

- بداية دورتك الشهرية في سن أصغر. يزيد بدء دورتك الشهرية قبل سن 12 عامًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

- بدء سن اليأس في سن أكبر. إذا بدأت سن اليأس في سن أكبر، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
 

ads