الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطوات يجب عليك اتباعها عند سكب الماء على "اللاب توب"

الأربعاء 24/أغسطس/2022 - 02:08 م
هير نيوز

يتعرض أحيانا البعض إلى سكب الماء على جهاز الكمبيوتر أو واللاب توب، حينها يجب أن تتخذي إجراءً فوريًا، لأن احتمالية حدوث ضرر دائم أمر حقيقي.

إليك ما يجب فعله للحفاظ على الكمبيوتر المحمول إذا سكبت عليه سائلًا، حسب موقع businessinsider التقني.






• وقف تشغيل جهاز الكمبيوتر المحمول

 
أول شيء يجب عليكِ فعله والمبادرة إليه سريعًا هو إيقاف تشغيل الكمبيوتر، بالنسبة لأي كمبيوتر محمول تقريبًا، فإن أسرع طريقة للقيام بذلك هي الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة لمدة 6 إلى 10 ثوانٍ حتى تقوم بإيقاف تشغيله، بعد إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول، افصليه على الفور من مقبس الحائط. 




فصل جميع الملحقات


قومي بإزالة أي شيء متصل بالكمبيوتر المحمول، بما في ذلك كابلات USB والأجهزة مثل محركات الأقراص المحمولة التي قد يتم توصيلها بمنافذ USB.


•تجفيف كل شيء يمكنك الوصول إليه بسهولة


كلما طالت فترة وجود المياه في الكمبيوتر المحمول، زادت احتمالية حدوث تلف دائم وأكثر خاصةً إذا لم يكن السائل مياهًا عادية بل أي نوع من المشروبات الباردة أو الساخنة.



اقرأ أيضًا..


 

كيفية التعامل



في الوقت نفسه، احذري خاصةً إذا قمت بفتح الكمبيوتر المحمول وتعاملت مع المكونات الداخلية، فهي بها العديد من المكونات الحساسة.

لا بد من استخدام قطع قماش أو مناشف ورقية لامتصاص السوائل، ولكن للأجزاء الأصغر والأركان والشقوق، استخدمي أعواد قطنية، هذا كل ما تحتاجيه لتسرب الماء، ولكن إذا قمت بإلقاء أنواع أخرى من السوائل مثل الصودا أو القهوة أو الشاي، فمن المهم إزالة البقايا الموصلة التي قد تترك وراءها عندما يتبخر السائل، ستكون الكميات الصغيرة من الكحول المحمر مفيدة لذلك، ولكن قم دائمًا بغمس المسحة أو القماش في الكحول، لا تسكب أو ترش الكحول مباشرة على المكونات.





يجب أيضًا أن تشرعي في فتح الكمبيوتر المحمول في شكل "V" عريض ووضعها رأسًا على عقب على سطح مستوٍ؛ بحيث يمكن تصريف أي سائل يتسرب إلى الجهاز من خلال لوحة المفاتيح والفتحات والدرزات الموجودة في العلبة.

مما يمنح السائل المحاصر فرصة الخروج، واستمر في تجفيف أسطح الكمبيوتر المحمول عند ظهور السائل.



• فتح الكمبيوتر المحمول وإزالة المكونات


تعتمد هذه الخطوة على نوع الكمبيوتر المحمول لديك وكيفية إجراء الفحص بشكل أساسي على الإلكترونيات، إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك يسمح بذلك، فقومي بإزالة البطارية من الجزء السفلي من العلبة؛ حيث تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة على بطاريات غير قابلة للإزالة، وفي هذه الحالة يجب تخطي هذه الخطوة، ولكن إذا كانت البطارية قابلة للإزالة (عادةً عن طريق زر أو شريط تمرير في الجزء السفلي من العلبة)، يجب إخراجها ووضعها جانبًا، جفف البطارية إذا كانت رطبة.

وإذا كان ممكنًا، إزالة أي مكونات داخلية يمكن إزالتها بسهولة ووضعها على الجانب، جففي بعناية أيًا من هذه المكونات الداخلية التي يمكنك الوصول اليها.





اتركي كل هذه المكونات بالخارج حتى يجف كل شيء تمامًا - قد يستغرق ذلك عدة أيام ولكن هذه الخطوات ضرورية لعدم تلف الجهاز نهائيًا، وتأكدي من جفاف الكمبيوتر المحمول وجميع مكوناته الداخلية تمامًا قبل إعادة تجميعه وتشغيله مرة أخرى، وإذا لم تتمكني من فتح الكمبيوتر المحمول أو إزالة أي مكونات - انتظري عدة أيام قبل إعادة تشغيله.



التوجه بالكمبيوتر المحمول لأقرب صيانة إحترافية


إذا كان متاح لديكِ الوصول إلى أحد فروع الصيانة لإصلاح أجهزة الكمبيوتر أو مركز خدمة ضمان لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، فكري في الحصول عليه بصيانة احترافية في أسرع وقت ممكن. 

يمكن للمحترفين العناية بجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص والتأكد من تنظيفه وتجفيفه بشكل أكثر شمولاً مما يمكنك باستخدام الأدوات والتقنيات المنزلية المؤقتة، إذا لم تكن الخدمة الاحترافية متاحة، لا بد أن تكوني أكثر حذراً واتركي الكمبيوتر المحمول يجف لعدة أيام على الأقل قبل إعادة تطبيق الطاقة.

ads
ads