الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة الصحة البحرينية الدكتورة «جليلة بنت السيد جواد حسن» نموذج المرأة القائدة في البحرين

الإثنين 29/أغسطس/2022 - 01:01 م
هير نيوز

على مدار عشرين عامًا، استطاعت المرأة البحرينية تحقيق إنجازات وانتصارات حتى أصبحت تشغل نصف المناصب القيادية في البحرين، فاليوم، تشغل 4 نساء منصب الوزير بالحكومة ومن بينهم نموذج رائع للمرأة البحرينية وهي الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن والتي تشغل منصب وزيرة الصحة.

 

من هي جليلة بنت السيد جواد حسن؟


شغلت الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن، منصب وزيرة الصحة البحرينية في 13 يونيو لعام 2022. واستطاعت الصعود بالوزارة في وقت قصير لتحقق نجاحات كبيرة بالوزارة.

الدكتورة جليلة، من مواليد 28 يناير لعام 1976، وحاصلة على ماجستير طب المناطق الاستوائية والصحة الدولية من جامعة لندن وبكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، وشهادة المجلس العربي.

 

الخبرات العلمية


حصلت وزيرة الصحة البحرينية على الزمالة الأيرلندية لطب الأسرة والشهادة المشتركة بين الكلية الملكية الأيرلندية والكلية الأيرلندية للممارسين العامين ووزارة الصحة بالبحرين عام 2004.

كما حصلت على الزمالة العربية لطب الأسرة (البورد العربي في تخصص طب العائلة) المجلس العربي لطب الأسرة بمملكة البحرين في عام 2005، ودبلوم عليا في الأمراض المدارية من الكلية الملكية بالمملكة المتحدة عام 2008.

وحصلت أيضًا على ماجستير في طب المناطق الحارة - المدارية والصحة الدولية - كلية لندن للصحة العامة والأمراض المدارية من جامعة لندن، ودبلوم الدراسات العليا من كلية لندن للصحة العامة والأمراض المدارية عام 2009.

كما حصلت على دبلوم الدراسات العليا في الأمراض الجلدية السريرية بامتياز من جامعة لندن (بارتس ومركز لندن للطب وطب الأسنان للبحوث الجلدية) عام 2014، والزمالة في الطب التجميلي (الأكاديمية الأمريكية) عام 2018.

 

الخبرات الوظيفية


شغلت الدكتورة جليلة منصب الرئيس التنفيذي لمراكز الرعاية الصحية الأولية منذ ديسمبر 2020، كما عملت كرئيس مجموعة التمنيع بإدارة الصحة العامة في وزارة الصحة من عام 2008 حتى عام 2020.

عملت كطبيب في قسم مكافحة الأمراض من عام 2005 حتى عام 2007، كما عملت كأخصائي طب عائلة بوزارة الصحة من فبراير 2005 حتى سبتمبر 2005، والتحقت ببرنامج طب العائلة كطبيب متدرب بوزارة الصحة من عام 2001 وحتى عام 2004.

كما التحقت كطبيب مقيم بقسم الباطنية بمجمع السلمانية الطبي من أغسطس 2000 إلى يناير 2001.

 

المشاريع والإنجازات


شاركت وزيرة الصحة البحرينية بعدة مشاريع منها مشروع التسيير الذاتي لمراكز الرعاية الصحية الأولية، والإشراف على مركز الفحص الوطني للتصدي لفيروس كورونا بأرض المعارض والإشراف على التجربة السريرية المرحلة الثالثة للقاح كوفيد 19.

كانت جليلة إحدى المشاركين والباحثين الرئيسين في التجربة السريرية المرحلة الثالثة للقاح كوفيد 19 بمملكة البحرين 2020.

كما كانت إحدى المشاركين الرئيسيين في إعداد وثيقة التحقق من التخلص من مرض الحصبة والحصبة الألمانية المتوطنة في البحرين (التقرير القطري الأولي حول التقدم المحرز في مكافحة الحصبة والحصبة الألمانية) الذي أسهم في حصول المملكة على شهادة للخلو من الحصبة والحصبة الألمانية لتكون من أوائل دول إقليم شرق المتوسط في السبق للتخلص من مرض الحصبة والحصبة الألمانية.


ووضعت سياسة التمنيع للفئات العمرية المختلفة وذوي عوامل الاختطار والنساء في سن الإنجاب. وشاركت في إعداد سياسة وإجراءات الإدارات (DPP) لتحصين عمال الرعاية الصحية لوزارة الصحة.

كما ساهمت في تطوير أداة رصد التحصين لتقييم إدارة اللقاحات في جميع وحدات التطعيم (الخاصة والحكومية) في مملكة البحرين، كما أنها مساهم رئيسي في إعداد وتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة جائحة انفلونزا اتش 1 إن 1 (2009) بوزارة الصحة في مملكة البحرين.

كما ساهمت في إعداد الخطة الوطنية لمكافحة انفلونزا الطيور (2006) – وزارة الصحة بمملكة البحرين، وإعداد دليل التعامل مع الأمراض المعدية المشمولة في التقصي الوبائي.


العضوية في الجمعيات المهنية


جليلة، عضوة في عدد من الجمعيات المهنية، فهي عضو خبير استشاري استراتيجي في اللجنة الاستشارية للقاحات وتطوير المنتجات - منظمة الصحة العالمية.

كما أنها عضو في الفريق الاستشاري الاستراتيجي العالمي المعني بالتمنيع (خبير استشاري استراتيجي في فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي العالمي المعني بالتمنيع التابع لمنظمة الصحة العالمية).

وهي عضو الجمعية الملكية للأمراض المدارية، وعضو جمعية الأطباء البحرينية، وعضو في رابطة أطباء العائلة البحرينية، ورابطة الأمراض المعدية، وعضو الرابطة العالمية لمديري التمنيع.


اقرأ أيضًا.. 

«مريم جمال» رحلة كفاح عداءة بحرينية من الاضطهاد الإثيوبي إلى ميدالية الأولمبياد


ads