الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم الدين في كشف المرأة بعض خصلات من شعرها؟

السبت 03/سبتمبر/2022 - 12:41 م
هير نيوز


موضة جديدة انتشرت بين الفتيات والسيدات، خاصة في المناسبات والأفراح، وهي أن ترتدي الفتاة أو السيدة أفخم الثياب وتتزين، وتخرج من أسفل الطرحة خصلة من شعرها.




وفي مقابل هذا التصرف، انتشر حديث منسوب للنبي عليه الصلاة والسلام يقول فيه لامرأة سألته: "كيف أخرج من الإسلام؟، قال لها: أخرجي شعرة فيراها رجل فتخرجين"، فهل نفهم من هذا كفر المرأة التي تخرج بعض شعرها، وهل هذا الحديث صحيح؟



حديث غير صحيح


لقد بحثنا عن الحديث الشريف بعدد من كتب الحديث والصحاح، ولم نجد له أثرًا، ولكنه انتشر بين العامة على أنه حديث، وهذا أمر لا يليق أن ينسب إلى النبي عليه الصلاة والسلام.




ويؤكد الدكتور أحمد فتحي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، أن هذا الحديث لا أصل له ولا سند، وأنه حديث ضعيف، مشيرا إلى أنه في الحقيقة أن الحث على عدم إخراج الشعر من أسفل الستر- كان طرحة أو حجاب- هو أمر ترفضه الشريعة الإسلامية.


وقال: هناك حديث نبوي صحيح يؤكد أن جسد وشعر المرأة عورة، ويجب عليها سترهما، وهو حديث للنبي عليه الصلاة والسلام، ذلك الذي وجده عندما أسري به.


وأوضح بأن الحديث يقول: "صِنْفَانِ من أهلِ النارِ لمْ أَرَهُما بَعْدُ : قومٌ مَعَهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ الناسَ بِها، ونِساءٌ كَاسِياتٌ عَارِياتٌ، مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ ، رُؤوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ، لا يَدْخُلَنَّ الجنةَ، ولا يَجِدَنَّ رِيحَها وإِنَّ رِيحَها لَيوجَدُ من مَسِيرَةِ كذا وكذا".



اقرأ أيضًا..

سعاد صالح تُشعل الجدل بشأن حقوق الزوجة ومدى وجوب خدمتها لزوجها





رأي الإفتاء في إخراج بعض الشعر


من جانبه، قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، ردا على سؤال حول حكم إخراج الفتاة جزءا من شعرها، إن الله أمر المرأة بستر عورتها وتغطيتها، ومن المعروف أن عورة المرأة كل جسدها ما عدا الوجه واليدين.


واستدل أمين الفتوى بقول الله تعالى: "وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ".


وأشار إلى أن الحديث المتداول عن والمتتشر بين الناس، الذي يقول" أن امرأة سألت النبي، كيف أخرج من الإسلام؟ فقال لها: أخرجي ثلاث شعرات وتخرجين، غير صحيح.





وشدد أمين الفتوى على أن من عورة المرأة الواجب ستره أمام الرجال الأجانب، شعرها بالكامل دون ظهور شىء منه، ولو كانت شعرة واحدة، موضحًا أن عدم ثبوت صحة هذا الحديث ليس دليلًا على عدم تغطية المرأة لشعرها، وإنما الواجب تغطيته بالكامل.


ads
ads