الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في هذه الحالات.. الزوج مُلزم لزوجته بتوفير خادمة ومرضعة

الثلاثاء 06/سبتمبر/2022 - 12:11 ص
الزوج ملزم بأيه
الزوج ملزم بأيه

مع تريند "الزوجة مش ملزمة"، والحديث عن حقوق وواجبات الزوجة، لا شك أن هناك التزامات عديدة على الزوج أن يلبيها لزوجته.



الزوج مُلزم


الخلاف الدائر حاليا على ما لا يلزم الزوجة وما يلزمها، جعل الغالبية من الناس تنسى أن هناك التزامات على الزوج قد أقرها الشرع والعرف، ولكن هذه الالتزامات يتم إقرارها في حالات معينة.


فعلى سبيل المثال، لو كانت الزوجة مريضة وغير قادرة على إرضاع الأطفال، فكيف يكون التصرف الشرعي في هذه الحالة؟


موقف آخر، إذا ما كانت الزوجة مريضة وغير قادرة على الخدمة المنزلية، أو أن المنزل وخدماته تحتاج جهد كبير والزوجة غير قادرة على هذا بذل الجهد، أو كانت الزوجة قبل زواجها تعيش في مستوى مادي عال ومدللة، وقبل الزوج بها على حالها، فهل هنا يجب على الزوج توفير خادمة لزوجته؟.




توفير خادمة لزوجته


في بعض الحالات قد يكون إلزام الزوج بإحضار خادمة لزوجته أمر شرعي، وهذا ما بينته دار الإفتاء المصرية، في جوابها على سؤال، ورد إليها عن إلزام الزوج بتوفير خادمة لها في حالات معينة.


حيث أكدت دار الإفتاء، على أنه لو كانت الزوجة ممن يخدم أمثالها كما لو كانت مريضة، أو ذات منزلة اجتماعية رفيعة فكانت تُخدم في بيت أبيها، وجب على الزوج أن يأتي لها بخادمة في بيت الزوجية.


وتابعت الدار في فتواها، أن هذا إذا لم تسامحه الزوجة، لأن هذا من جملة النفقة الواجبة، وإن كان أمثالها ليس لهن خدم، لم يجب على الزوج أن يأتي لها بخادمة، فتخدم نفسها.


وفي حالة مرض الزوجة وعدم قدرتها على العمل بالمنزل، قالت الإفتاء: إن كانت الزوجة مريضة ولم تستطع أن تقوم بأعمالها المنزلية في قدرة الزوج المالية على إحضار خادمة لها، فهنا يجب عليه توفي خادمة لزوجته.




توفير مرضعة لأطفاله


الخلاف الحالي والدائر على قضية أجرة الإرضاع للزوجة، بينها عدد من العلماء، فقالوا أن الزوجة لا تستحق أجرة إرضاع أطفالها من زوجها، ولكن بعض الفقهاء قالوا أن المطلقة طلاقا بائنا تستحق أجرة النفقة على الإرضاع، لقوله تعالى: "فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ".


ولكن هل يلزم الزوج في حالة مرض الزوجة وعدم قدرتها على الإرضاع أن يوفر لأطفاله مرضعة؟، في هذه الحالة يكون الزوج ملزم بتوفير مرضعة لأبناءه إذا توفر وكان قادرا، ويسير على أبنائها مع أبناء الرجل حكم الأخوة في الرضاعة.


اقرأ أيضًا..

استشاري علاقات أسرية عن تريند «المرأة غير ملزمة»: قد يزيد نسب الطلاق


ads
ads