الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الرياضة «ليست للجميع».. أجسام المدخنات فريسة «الهشاشة والسرطان»

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 12:18 ص
أجسام المدخنات فريسة
أجسام المدخنات فريسة الهشاشة والسرطان

يؤثر التدخين على العديد من جوانب جسمك، بما في ذلك قدرتك على التحمل، إذا كنتِ تدخنين، فإنك تحصلين على كمية أقل من الأكسجين في قلبك ورئتيك وعضلاتك وهذا يقلل من لياقتك البدنية، ويمكن أن يسبب أيضًا التهابًا في عظامك ومفاصلك.

التدخين يؤثر على النشاط البدني


يسبب التدخين تأثيرات فورية وطويلة الأمد على النشاط البدني، فالمخاطر التي يتعرض لها المدخنات متزايدة، مثل الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والجهاز التنفسي، مع ذلك، فيما يتعلق بالتمارين والنشاط البدني، فإن المدخنات تعانين من الآتي:

- أقل قدرة على التحمل.
- ضعف الأداء البدني.
- زيادة معدلات الإصابة والمضاعفات.



المدخنات أقل لياقة من غير المدخنات

لتحقيق ذروة الأداء، يحتاج قلبك ورئتيك وعضلاتك إلى دم غني بالأكسجين، ولكن عندما تستنشقين دخان التبغ، فإن أول أكسيد الكربون، وهو واحد فقط من أكثر من 4000 مادة كيميائية موجودة في التبغ يسبب السرطان.

ويرتبط بخلايا الدم الحمراء، ونتيجة لذلك، يتم إزاحة الأكسجين، ما يمنع توصيله إلى العضلات وأنسجة الجسم الأخرى ويؤدي هذا إلى زيادة في حمض اللاكتيك المادة التي تجعل العضلات تشعر كما لو أنها تحترق، مع تعب، وتنفس ثقيل، ويزيد الألم بعد التمرين".



انخفاض الأكسجين يقلل من قدرتك على التحمل، ما يجعل أداء الرياضة بشكل جيد أكثر صعوبة، كما يجعل من الصعب القيام بالأشياء اليومية، مثل صعود الدرج بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تدخنين، فإن معدل ضربات قلبك أثناء الراحة يكون أعلى.

الآثار الأخرى للتدخين على اللياقة البدنية


تشير الدراسات إلى أن المدخنات يصلن إلى الإرهاق قبل غير المدخنات كما أنهن لا يستطعن الركض بنفس سرعة غير المدخنات، وبمزيد من البحث لوحظ الآتي:

المدخنات حصلن على فائدة أقل من التدريب البدني، وكان لديهن قوة عضلية ومرونة أقل، وعانين من ضيق في التنفس ما يقرب من 3 مرات أكثر من غير المدخنات، كما تزيد احتمالية تعرضهن للإصابة بمقدار الضعف تقريبًا مقارنة بغير المدخنات.

كما تتطلب مزيدًا من الوقت للشفاء بعد الإصابة أو خطر عدم التعافي على الإطلاق، ويعتقد الكثيرون أن التدخين يسبب التهابًا في الرئتين فقط، ومع ذلك، يؤثر أيضًا على عظامك ومفاصلك، مما يعرضك لخطر متزايد للإصابة بالحالات التالية:

_هشاشة العظام.
_التهاب المفصل الروماتويدي.
_ألم أسفل الظهر.
_الإصابات المرتبطة بالتماري، مثل التهاب الجراب والتهاب الأوتار والالتواء والكسور.
_ارتفاع خطر حدوث مضاعفات أثناء الجراحة ، إذا لزم الأمر.
_الشفاء أبطأ من الإصابات.

هل يساعد التدخين على التخلص من الوزن الزائد؟


يرفض البعض التوقف عن التدخين كإجراء للتحكم في الوزن، لكن التدخين يتدخل سلبًا في عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلى ذلك، تقل احتمالية أن تكون المدخنات نشيطات بدنيًا.



وتظهر الدراسات أن دهون أجسام المدخنات تميل إلى أن تتوزع في نمط توزيع بطني أو مركزي بشكل تفاحة يكون له آثار سلبية على الصحة، ويعتبر اتباع نظام غذائي جيد وروتين رياضي أفضل طريقة للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

التدخين يؤثر على الأداء البدني للمراهقين


تعاني المدخنات في سن المراهقة وما قبل المراهقة من نفس الآثار السلبية للتبغ مثل المدخنات البالغات، مثل: انخفاض القدرة على التحمل والأداء البدني مقارنة بالأقران غير المدخنات، وضيق في التنفس، وزيادة الإصابات الرياضية، وتدهور الصحة العامة.



يمكن أن يؤدي التدخين بين المراهقات أيضًا إلى إبطاء نمو الرئة، وإعاقة وظائفها، ويتسبب في خفقان قلوبهن بشكل أسرع من غير المدخنات، وتعاني اللاتي يدخن بشراهة أيضًا من السعال، وأمراض الجهاز التنفسي الشديدة المتكررة.

اقرأ أيضًا..

الرياضة «ليست للجميع».. أجسام المدخنات فريسة «الهشاشة والسرطان»

الرياضة «ليست للجميع».. أجسام المدخنات فريسة «الهشاشة والسرطان»
ads