الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها الحليب والمكسرات.. أطعمة تساعدك في الحفاظ على عظامك سليمة

الجمعة 16/سبتمبر/2022 - 03:02 م
هير نيوز

تعتبر آلام العظام أكثر ما يزعج الأشخاص ويعيق حياتهم، وتتأثر عظام النساء وتضعف بشكل خاص بسبب تغير الهرمونات مع التقدم في العمر وايضا بسبب الحمل والولادة، ولذلك يجب عليك البحث دائماً عن الطعام الصحي الذي يمنحك عظام قوية.


ونشر موقع "nhs" البريطاني للصحة، أبرز الأطعمة والعناصر الغذائية التي يجب أن تتوفر في نظامك الغذائي للحفاظ على عظام قوية، وهي كالآتي: 



- أطعمة غنية بالكالسيوم

يحتاج البالغون إلى 700 مجم من الكالسيوم يوميًا، ويجب أن تكون قادرًا على الحصول على كل الكالسيوم الذي تحتاجه من خلال تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن.


وتشمل المصادر الجيدة للكالسيوم ما يلي:


- الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى

- الخضار الورقية الخضراء ، مثل البروكلي والملفوف والبامية، ولكن ليس السبانخ.

- فول الصويا

- المشروبات النباتية (مثل مشروب الصويا) مع الكالسيوم المضاف.

- المكسرات

- الخبز وكل ما يصنع من الدقيق الأبيض 



- أطعمة غنية بفيتامين د

يحتاج البالغون إلى 10 ميكروجرام (400 وحدة) من فيتامين د يوميًا.


ومن الصعب الحصول على كل فيتامين د الذي نحتاجه من نظامنا الغذائي ونحصل على معظم فيتامين د من تأثير الشمس على بشرتنا.


يمكنك الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس من خلال التعرض لأشعة الشمس لفترات قصيرة يوميًا مع استخدام واقي من الشمس. ومع ذلك يجب على الجميع التفكير في تناول مكملات فيتامين (د) يوميًا خلال الخريف والشتاء عندما لا نستطيع الحصول على فيتامين (د) من أشعة الشمس.




- الحد من أطعمة فيتامين أ

اقترحت بعض الأبحاث وجود صلة بين الكثير من فيتامين (أ) وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام. كإجراء احترازي يُنصح الأشخاص الذين يتناولون الكبد بانتظام (فهي مصدر غني بفيتامين أ) أي عدم تناول الكبد أكثر من مرة في الأسبوع، أو تناول مكملات تحتوي على الريتينول (وهو شكل من أشكال فيتامين أ يوجد عادة في الأطعمة التي تأتي من الحيوانات).


ويُنصح الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بهشاشة العظام ، مثل النساء بعد سن اليأس وكبار السن ، بالحد من تناول الريتينول بما لا يزيد عن 1.5 مجم (1500 ميكروغرام) يوميًا عن طريق تناول كميات أقل من منتجات الكبد وتجنب المكملات التي تحتوي على الريتينول (بما في ذلك تلك التي تحتوي على الأسماك زيت الكبد).

 

ads
ads