الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة تُحذرك من استخدام هذه الأدوية

الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 11:02 م
هير نيوز

حذرت وزارة الصحة والسكان من الاستخدام الخاطئ لبعض الأدوية، والذي يمكن أن يؤثر على الأشخاص بشكل سيء ويسبب إصابتهم بالأمراض وقد يؤدي إلى الوفاة.

وأشار الدكتور علي عبدالله، مدير مركز الدراسات الدوائية، إلى أن الأدوية مثل المضادات الحيوية وأدوية السعال والمسكنات لها أضرار متعددة إذا تم استخدامها بشكل عشوائي، ويمكن أن تسبب زيادة في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

وأكد الدكتور علي عبدالله، أن استخدام المسكنات بشكل خاطئ ودون استشارة طبيب يمكن أن يسبب الفشل الكلوي وأمراض الكبد والتهاب المعدة وقرح في المعدة، كما يمكن أن يتحول استخدام المسكنات الخاطئة إلى إدمان.



وإليك أبرز الادوية التي حذرت منها وزارة الصحة: 

- دواء الباراسيتامول 

يعتقد الجميع أن الباراسيتامول دواء آمن، ولكن حذر منه مدير مركز الدراسات الدوائية، أيضا حيث أن له محاذير في الاستخدام ويجب عدم تناول جرعات مرتفعة منه.

- المضادات الحيوية 

حذرت الصحة من تناول المضادات الحيوية دون داع خاصة في أمراض البرد والإنفلونزا، وعند وجود ضرورة لاستخدام المضادات الحيوية يجب عدم توقفها بمجرد تحسن الحالة.

- أدوية الإسهال

يتم استخدام أدوية الإسهال بإسراف دون النظر لأسباب حدوث إسهال لأن أحيانا كثيرة يكون الإسهال عرضا جانبيا لبعض أنواع الأدوية.


- أزيثرومايسين

أشار مدير مركز الدراسات الدوائية، إلى أن معظم المضادات الحيوية وأكثرها انتشارا مجموعة "أزيثرومايسين" والاجمنتين ومجموعته ومسكن الألم من مجموعة الالتهاب اللاستيرويدية أكثر الأدوية التي يساء استخدامها.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 50% من المرضى  في العالم يستخدمون الدواء بشكل خاطئ، كما يمكن توفير 42 مليون دولار، إذا تم الحد من استهلاك الأدوية.

اقرأ أيضًا..

ads