الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

عالمات النيل.. «القومي للمرأة» يحتفي بـ سناء بطرس

السبت 24/سبتمبر/2022 - 10:07 م
العالمة سناء بطرس
العالمة سناء بطرس

أعاد المجلس القومي للمرأة نشر فيديو سبق وأن بثه على صفحته الرسمية قبل ثلاث سنوات، للعالمة سناء بطرس أثناء تكريمها في احتفالية المرأة المصرية لعام 2019.

السيرة الذاتية للدكتورة سناء بطرس



من الجدير بالذكر أن الدكتورة سناء بطرس تخرجت في كلية الطب، ثم التحقت بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث عام 1972، وحصلت على درجة الدكتوراه حول "تأثير العقاقير التي تستخدم في علاج مرض البلهارسيا على التفاعلات المناعية للمريض" عام 1980، ووصلت إلى عقار لعلاج البلهارسيا، ونجحت في الحصول على تمويل من هيئة المعونة الأمريكية والمفوضية الأوروبية ومعهد الصحة القومي بأمريكا للاستمرار في أبحاثها، ثم انضمت إلى دورة تدريبية في وحدة أبحاث البحرية الأمريكية لاستكمال أبحاثها.

قدمت الدكتورة سناء أثناء رحلتها العلمية أكثر من 60 بحثا علميا، تدور حول اختبار واستحداث نظم علاجية متقدمة لعلاج مرض البلهارسيا، وديناميكية العقاقير المضادة للبلهارسيا والمستخدمة في علاج أمراض الكبد المزمنة.

اختارها المعهد البيوجرافي الأمريكي بالولايات المتحدة كإحدى القيادات النسائية البارزة لعام 1992، فقد أفنت الدكتورة سناء أكثر من 30 عاما في المعامل وإتمام الأبحاث كما حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عام 1997 ،ومنحتها نقابة الأطباء شهادة تقدير عام 1998.

كما أنها عضوة في الجمعية العالمية للفارماكولوجيا المناعية، وأول مصرية تحصل على جائزة الاتحاد الإفريقي للمرأة في العلوم عن شمال إفريقيا لعام 2000، ونالت جائزة منظمة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا لعام 2008.



اقرأ أيضًا..