الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

من هي عبير جداوي مُؤسسة مشروع «بدارة» للمشغولات اليدوية والتراثية المصرية؟

الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 10:36 م
مُؤسسة مشروع بدارة
مُؤسسة مشروع "بدارة" للمشغولات اليدوية والتراثية المصرية.. م

لعبت السيدة المصرية عبير جداوي، صاحبة مشروع «بدارة»، التي تسعى من خلاله إلى الالتزام بالحفاظ على التراث والحرف اليدوية، التي يتم تصنيعها بخامات طبيعية، دورًا كبيرًا للغاية، من خلال المؤسسة، للتعريف بالعمل التنموى والحفاظ على الهوية، لتبرهن أن المرأة جزء لا يتجزأ من المجتمع ومسيرة العمل التنموى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.





من هي عبير جداوي؟

عبير جِداوي ولدت في مدينة الخارجة بالواحات، فى صغرها تعلمت من جدتها فنون السعف والتطريز الواحات، والتحقت بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر وحصلت على منحة دراسية في إيطاليا لدراسة الحرف اليدوية السياحية.



تعلمت «عبير» عن المنتجات اليدوية وربطها بالثقافات والبلاد، وشجعها هذا على تطوير المنتجات اليدوية في مصر، وكان هدفها تغيير قريتها بأكملها لأنها بالفعل تمتلك مقومات السياحة، لكن المشكلة إن الصناعات اليدوية لم تكن على القدر المطلوب في ذلك الوقت، وهذا ما أوحى لها بمشروع «بدارة» وهو مشروع عن المشغولات اليدوية والتراثية المصرية التي يتم تصنيعها بخامات بيئية وطبيعية، ويهدف المشروع إلى تطوير المنتجات اليدوية وتحويلها لمنتجات عصرية تناسب احتياجات الحياة اليومية.



سبب اختيار اسم «بدارة»

اختارت «جداوي» اسم "بدارة" لأنها ترمز إلى الفرحة كونها تُمثل سلات الخوص في الواحات التي يُوضع بها جهاز العروسة بعد تزيينها، بدأت المشروع في الواحات مع عدد قليل من السيدات ثم انتقلت الى قرية دهشور وحاولت ربطها بتراث الواحات مع الحفاظ على تراث القرية.



كيان بدارة

وساعدت «عبير» الكثير من السيدات من خلال تدريبهم على تنفيذ المنتجات بأعلى جودة وأفضل تقفيل وأفضل الخامات، وبذلك وفرت لهم مصدر دخل من الحرف اليدوية. وصل مجموع السيدات في كيان بدارة حتى الآن لـ 280 سيدة في دهشور و70 سيدة في الواحات، وانتشرت مُنتجاتهم ليس فقط داخل حدود مصر ولكن في السعودية وألمانيا وإيطاليا.



حلم يمتدد للعالم

تحلم عبير جداوي بامتداد جذور مشروعها إلى كافة المناطق التراثية بمصر مثل (سيوة، سيناء، وغيرها) وأن ترى القطع التراثية المصرية تباع فى جميع انحاء العالم.

اقرأ أيضًا..