الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في شهر التوعية بمرض سرطان الثدي.. ماذا تعرفين عن المرض الخبيث وأعراضه؟

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 11:03 ص
هير نيوز


حددت منظمة الصحة العالمية، شهر أكتوبر من كل عام، ليكون شهر التوعية بمرض سرطان الثدي في جميع أنحاء العالم؛ حيث يصنف ذلك المرض بأنه ثاني أكثر أنواع الأورام الخبيثة انتشارا في العالم. 


وكشفت الإحصائيات الدولية، أن سرطان الثدي يعد أكثر أنواع الأورام الخبيثة شيوعًا بين النساء، سواء في البلدان المتقدمة أو النامية.





كما تقدر حالات الاصابة بسرطان الثدي بنحو 1.38 مليون إصابة جديدة و458000 وفاة سنويا في العالم؛ ولذلك يمكن لشهر أكتوبر المسمى بشهر التوعية بسرطان الثدي أن يساعد في التوعية والاكتشاف المبكر والعلاج للمرض.


اقرأ أيضًا..


ولكن ماذا تعرفين عن مرض سرطان الثدي؟


يعد هذا النوع من السرطان خبيث يتشكل داخل خلايا الثدي دون أن تدركه مبكرا بسهولة د، وقد يصيب كل من الرجال والنساء، لكنه أكثر شيوعًا عند النساء.

ويكتشف الأطباء الإصابة بمرض سرطان الثدي عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بشكل غير طبيعي؛ حيث تنقسم بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر في التراكم وتمثل شكل كتل، وقد تنتقل عبر الثدي إلى العقد الليمفاوية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وبالتالي يبدأ سرطان الثدي في الظهور بخلايا القنوات المنتجة للحليب، وقد يبدأ أيضا في النسيج الغدي الذي يُسمى الفصيصات أو في الخلايا أو الأنسجة الأخرى داخل الثدي.


أعراض سرطان الثدي:


- تغيرات في شكل حلمة الثدي.
- سماكة أو تورم في الثدي تبدو مختلفة عن الأنسجة المحيطة.
- تغير في حجم أو شكل أو مظهر الثدي.
- ظهور علامات في الجلد فوق الثدي مثل التنقير.
- حلمة مقلوبة حديثا.
- تقشير المنطقة المصطبغة من الجلد المحيطة بالحلمة (الهالة) أو جلد الثدي.
- احمرار جلد الثدي.


ads