الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة أمريكية تُحذر: هذه المنتجات قد تُسبب البلوغ المبكر للفتيات

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 07:58 م
هير نيوز

قد ترتبط عملية البلوغ المبكر للفتيات بالإصابة ببعض الأمراض، كما يصف الأطباء أحيانًا أدوية تعمل على تأخر البلوغ للفتاة، حفاظًا على صحتها وعدم الإصابة بمشاكل في المستقبل.

وكانت دراسة أمريكية حذرت من بعض الممارسات التي تقوم بها الفتيات، التي تجعلها عرضة للبلوغ المبكر، ومنها التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في معجون الأسنان ومساحيق التجميل والصابون وغيرها من منتجات العناية الشخصية.



وكشفت الدراسة التي أجريت على الحيوانات، العلاقة بين البلوغ المبكر واستخدام المواد الكيميائية، ومن بينها الفثالات التي توجد عادة في منتجات لها رائحة كالعطور والصابون والشامبو.

وقال العلماء، إن مثل هذه المواد قد تؤثر على الهرمونات الجنسية وموعد البلوغ عند الإناث، وتابعت الدراسة حوالي 338 طفلا من الولادة حتى المراهقة، مع تحليل بول الأمهات خلال الحمل واحتمالية تعرض كل منهم للمواد الكيميائية.

وكشفت تلك الأبحاث، أن أكثر من 90٪ من الأطفال تعرضوا لكل المواد الكيميائية التي يمكن أن تحدث تغييرات هرمونية وتسبب البلوغ المبكر، كما تم العثور على الفثالات في بول الأمهات، وهو ما أدى إلى ظهور شعر العانة عند بناتهن مبكرًا قبل 1.3 شهر من الموعد الطبيعي.



ومن جانبها، قالت كيم هارلي، المسؤولة عن الدراسة، إن مواد الفثالات والبرابين والترايكلوسان غير محظور استخدامها في منتجات العناية الشخصية، ولا يوجد دليل قوي على أنها مضرة للأطفال.

وذلك على الرغم من الأدلة المتزايدة التي توصلت إليها الدراسات، من حيث تأثير تلك المواد على الهرمونات الطبيعية في الجسم كالإستروجين.

اقرأ أيضًا..

ads