الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم رأت ابنتها تسرق من مال أبيها كيف تتصرف؟.. «الإفتاء» تُجيب

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 07:08 م
ام تشاهد ابنتها وهي
ام تشاهد ابنتها وهي تسرق

مشكلة قد تواجهها أي أم من الأمهات في أي بيت، فقد يكون أحد الأبناء أو البنات رافق أو رافقت رفقة سوء وأغووها بأن تسرق من مال أبيها دون أن يراها أحد، ولكن وهي تسرق رأتها الأم، فماذا تفعل؟.


كثير من الأسر قد تكون حدثت معها هذه الواقعة، فليس أبناؤنا معصومين من الوقوع في الخطأ، فقد يكون الأبن أو البنت مراهقة ولا تدري ما الذي تفعله، ولكن كل ما يهمها أن تظهر بين زميلاتها بمظهر المنتصرة التي لا تقل شأنا عنهن.






واقعة حقيقية


وقد تغريها صديقاتها بأن السرقة من الأب ليست سرقة، خاصة إذا كان الأب بخيلًا أو حريصًا، ولهذا كانت الواقعة السابقة حقيقية، فقد ورد سؤال لدار الإفتاء من أم رأت إبنتها تسرق من مال أبيها.


وقد أجاب عليها الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا لها: يجب عليكي ايتها الأم أن تتحدثي أمامها عن حرمانية السرقة وما تجلبه على المرأة من مساوئ دون توجيه الحديث لها بعينها.




نصائح شرعية


ووجه أمين الإفتاء، للأم التي ترى ابنتها تسرق، بأن تعالج الأمر بشيء من حكمة الأم المعهودة في مثل هذه المواقف، ناصحا بألا تخبر والد البنت في البداية، بل تبين العقوبة الربانية للسرقة أمام البنت إضافة إلى الدعاء بقولها:  اللهم  عافينا من السرقة وأبعدها عن وعن أحبتنا.


وتابع أمين الفتوى: بأن تنصح الزوجة زوجها أن يحفظ أمواله جيدا بوضعها في مكان مخصص يحفظها من الضياع أو السرقة، مشيراً إلى قوله – تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ".


وقال أمين الإفتاء، أما على البنت أو الولد الذي كان يسرق من مال أبيه أو أمه، فينبغي أن يعلمهما بما كان يفعل، وأن يطلب منهما أن يسامحاه، ولا يقام عليها أو عليه حد السرقة؛ لوجود شبهة مِلك.


اقرأ أيضًا..

الشيخ سالم عبد الجليل: المرأة الطبيعية لا تقبل أن يتزوج زوجها من أخرى


ads
ads