الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المفتي السابق: حواء بريئة من خروج آدم عليه السلام من الجنة

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 10:44 ص
حواء بريئة من اخراج
حواء بريئة من اخراج ادم من الجنة

يشير أبناء آدم بأصابع الاتهام إلى حواء بأنها السبب في خروج آدم من الجنة؛ حيث اشتركت مع إبليس في إغواء سيدنا آدم أبو البشر وجعلاه يأكل من الشجرة التي حذره الله تعالى منها.


ويبدو أن بنات حواء أخذن هذا الأمر على عاتقهن، وأثر فيهن كثيرا لدرجة أنهن أحسسن بأن ذنب البشر في رقبتهن لخروج آدم ونسله من الجنة، ومن الواضح أن الحقيقة بخلاف ما يعرفها الناس.




براءة حواء


يوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، بأن ما نسب إلى السيدة حواء من أنها أخرجت سيدنا آدم من الجنة غير صحيح.


وقال في تصريحات متلفزة خلال حواره ببرنامج "والله أعلم"، إن القرآن الكريم أثبت ذلك عندما قال الله تعالى: " فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ".



اقرأ أيضًا..

هل الطاعة العمياء من الزوجة تجعل الزوج «سي السيد»؟.. إليك رأي الشرع






تشريف المرأة


وأوضح جمعة، بأنه منذ بدء الخليقة يقول الله "فأزلهما" أى آدم وحواء معاً وليس هي وحدها، مدافعا عن المرأة، بأن الصورة الشيطانية المعروفة عن المرأة ليست صحيحة مطلقا، فلكل منهما تكليف وتشريف وهذا ما قدمه الإسلام للمرأة.


وأضاف المفتي السابق، بأن الإسلام كرم المرأة والرجل معاً، والله قال: "ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف"، وفى قوله تعالى "وللرجال عليهن درجة"، تكليف قبل أن يكون تشريف كون الرجل مأمور بالنفقة والرعاية والعناية والحماية للمرأة.

ads
ads