السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رنا الدجاني.. أردنية ضمن 100 من النساء الأكثر تأثيرًا في العالم العربي

السبت 22/أكتوبر/2022 - 03:40 م
رنا الدجاني
رنا الدجاني

 تعرف المرأة العربية بنجاحها في مجال العلوم، وتهتم بأن تكون بارزة في جميع المجالات التي تدخل بها بحيث تكتشف الجديد وتصنع الجديد، وتعد رنا الدجاني الأردنية من النساء اللاتي برزت أسمائهن في مجال العلوم.



جوائز الدجاني


حصلت رنا الدجاني علي جائزة بيير لنموذج الثلاثة من أليمات، وإختيرت كواحدة من 20 عالما أكثر تأثيرا في العالم الأسلامي عام 2014، وكانت ضمن 100 من النساء الاكثر تأثيرا في العالم العربي من نفس العام ، وتم اختيارها في اكتوبر 2017 لتفوز ببرنامج زمالة من قبل مؤسسة برادكليف للدرسات المتقدمة، وفازت حملتها "نحن نحب القراءة" بجائزة الملك سيجونغ عام 2017.


وتعد رنا باسم محمد ربحي الدجاني هي باحثة أردنية، ولدت لأب فلسطيني وأم سورية، متخصصة في بيولوجيا الخلية وتركز أبحاثها على درسات الجينات وعلاقتها بمرض السكري والسرطان.




نبذه عن بحثها "إشارات الخلية"


يعد نقل إشارات الخلية يشير إلى أن العمليات البيوكمياىئية التي تتم بواسطة الخلايا المسؤولة عن نقل الاشارات في البيئة الداخلية والخارجية ، ويعد فهم هذا النظام ضروريا لعمل الاحياء في علوم الحياة الأساسية والحياة التطبيقية، ولأن آلية نقل الإشارات تهدف لتطوير العوامل العلاجية لمكافحة المرض.



حياتها


تخرجت في كلية العلوم قسم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية من الجامعة الأردنية، وحصلت علي الماجستير عام 1992 وعملت كباحثة مساعدة في جامعة آيوا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2000 ، ومنها حصلت علي الدكتوراة في البيولوجيا الجزئية عام 2005.




اقرأ أيضًا..

مريم مطر.. أول إماراتية تُشغل منصب وكيل وزارة الصحة







حياتها المهنية


تولت الدجاني عدة مناصب في مملكة الأردن والعالم العربي منها، مستشارة بالمجلس الأعلي للعلوم والتكنولجيا، مديرة سابقة لمركز الدرسات البحثية في الجامعة الهاشمية بالأردن، وهي عضو في فريق جمعية المرأة للأمم المتحدة في الأردن، ومؤسسة لحملة نحن نحب القراءة.


نبذة عن الحملة


يعد "نحن نحب القراءة" برنامجا يهدف لغرس حب القراءة من أجل الاستمتاع عند الأطفال، وتم هيكلته على أسس علمية، يقوم البرنامج بتأهيل متطوعين من الرجال والنساء للقراءة للأطفال بصوت عال، لتغير عقليات الاطفال وتثقيفهم وإخراج جيل من صانعي التغيير.





مقولاتها الشهيرة


وقالت: "الهدف من حياتنا هو أن نعيش في مودة ومحبة مع الآخرين، ويجب إصلاح كل ما حولنا من فساد، وهذه مهمة كل شخص واعٍ على وجه الأرض، أن يؤمن بقدراته ليستطيع تغير ما حوله".


ads