السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للتلعثم.. اتبعي هذه النصائح لحماية طفلك

السبت 22/أكتوبر/2022 - 08:31 م
اليوم العالمي للتلعثم
اليوم العالمي للتلعثم

يصادف اليوم 22 أكتوبر 2022 اليوم العالمي للتوعية بالتلعثم، حيث بدأ الاحتفال به منذ عام 1998، ويهدف إلى توضيح أعراض المرض وكيفية المساعدة في التعامل معه.



نبذة عن المرض 


مرض "التأتأة" أو التلعثم، هو مواجهة المصاب صعوبة في نطق الكلمات وعدم خروج الكلام من فمه بشكل صحيح، ويشتد الأمر علي الشخص المصاب عندما يكون تحت ضغط نفسي، ويعتبر من ضمن الأمراض الوراثية، ويدخل الذكور ضمن الأكثر عرضه للتلعثم عن النساء.



ولم ينشر علاج "أدوية" للمرض تثبت فاعليتها حتي الآن ولكن توجد بعض النصائح لعلاج التلعثم بحسب موقع "هيلس" ، لذلك اليك بعض النصائح لحماية طفلك من تطور المرض.


هدئي من طفلك


حافظي على هدوء طفلك بحيث لا تجعليه يواجه صعوبه في نطق الكلام بسبب الضغط المكرر عليه، بل امنحيه جوًا مريحًا بالمنزل.



استمعي جيدًا


تجنبي التركيز في كيف يقول طفلك الكلمات أو ينطقها، وانتبهي لما يقوله جيدًا حتى تستطيعي تلبية رغباته، واجعليه يتحدث ببطء ووضوح حتى يتمكن من قول ما يريد.



عززي ثقته


يحتاج طفلك الذي يعاني من التلعثم أن يكون واثقا وصبورا، فمن المفضل ان تساعديه في تعلم أشياء مثل الرسم لكي يتغلب علي التلعثم وساعديه علي محاولة التدرب علي نطق الكلمات بالشكل الصحيح بهدوء واتزان بحيث يعالج مخارج الكلمات بشكل جيد.



العرض على طبيب


حاولي المتابعة مع طبيب نفسي متخصص في الخطابة ليساعدك في علاج التلعثم عند طفلك، ويوضح لك ما وصلت له حالة طفلك في تلك الأثناء.




ads
ads