الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مثل النساء.. 9 عوامل تجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 08:30 ص
هير نيوز

توجد العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد فرص إصابة الرجال بسرطان الثدي، رغم أنه من المعروف أن السيدات هن اللاتي يتعرضن للإصابة بهذا المرض الخطير في أغلب الأوقات.


في هذا التقرير نستعرض لك 9 عوامل تؤثر بشكل كبير في زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي



الكبر في السن





تزداد عوامل الخطر عندما يكبر الرجل في السن؛ حيث ترتفع مؤشرات الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر، فقد تم العثور على معظم سرطانات الثدي بعد سن الخمسين.



الطفرات الجينية


تعتبر التغيرات الموروثة (الطفرات) في جينات معينة، مثل BRCA1 وBRCA2 ، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.


تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي


يكون خطر إصابة الرجل بسرطان الثدي أعلى إذا كان أحد أفراد الأسرة المقربين مصابًا بسرطان الثدي.


العلاج الإشعاعي




الرجال الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي للصدر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.



العلاج بالهرمونات 


تزيد الأدوية التي تحتوي على الإستروجين (هرمون يساعد في تطوير الخصائص الجنسية الأنثوية والحفاظ عليها)، والتي كانت تُستخدم في الماضي لعلاج سرطان البروستاتا، من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال.




متلازمة كلاينفلتر


تعتبر متلازمة كلاينفيلتر حالة وراثية نادرة يكون فيها لدى الرجل كروموسوم X إضافي، يمكن أن يؤدي هذا إلى إنتاج الجسم لمستويات أعلى من هرمون الاستروجين وانخفاض مستويات الأندروجين (هرمونات تساعد في تطوير الخصائص الجنسية الذكرية والحفاظ عليها).



حالات معينة تؤثر على الخصيتين


يمكن أن تؤدي الإصابة أو التورم أو الجراحة لإزالة الخصيتين إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.



مرض الكبد


يمكن لتليف الكبد (تندب) أن يخفض مستويات الأندروجين ويرفع مستويات الإستروجين لدى الرجال، ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.




زيادة الوزن والسمنة


الرجال الأكبر سنًا الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالرجال ذوي الوزن الطبيعي.



ما الذي يمكنني فعله لتقليل المخاطر؟


إذا كان العديد من أفراد عائلتك مصابين بسرطان الثدي أو المبيض ، أو كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بطفرة معروفة في BRCA1 أو BRCA2 ، فشارك هذه المعلومات مع طبيبك،  قد يحيلك طبيبك للاستشارة الوراثية،  عند الرجال ، يمكن أن تزيد الطفرات في جينات BRCA1 و BRCA2 من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا عالي الدرجة وسرطان البنكرياس.


إذا أظهر الاختبار الجيني أن لديك طفرة جينية BRCA1 أو BRCA2 ، فسوف يشرح لك طبيبك ما يجب عليك فعله للعثور على السرطان مبكرًا ، إذا حصلت عليه.


يمكن لجميع الرجال تقليل مخاطرهم عن طريق الحفاظ على وزن صحي، وممارسة النشاط البدني.




كيف يتم علاج سرطان الثدي؟


كما هو الحال في النساء، يعتمد علاج سرطان الثدي لدى الرجال على حجم الورم ومدى انتشاره. قد يشمل العلاج الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني والعلاج الموجه.


في سن 34، اكتشف كينيث أنه مصاب بسرطان الثدي،  لقد كان له تأثير عاطفي، لكنه وجد القوة من خلال التواصل مع الآخرين.

بينما يرتبط معظم الآباء والبنات بأشياء مثل الرقص أو الصيد أو كرة السلة، اقتربت فانيسا ووالدها أرنالدو عندما واجهوا علاج سرطان الثدي معًا.


ads