الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل الحسد يؤدي إلى موت المحسود؟.. تعرفي على رأي الإفتاء

الأربعاء 26/أكتوبر/2022 - 03:31 م
الحسد
الحسد

كثير من الأحداث التي تترابط مع بعضها ويكون القضاء والقدر أحد هذه الأحداث، فيتم ربطه بالحسد، فعلى سبيل المثال لو أن شخصًا نشر عن حدث عظيم قام به، ثم وهو عائد منه تعرض لحادث، فنجد أول ما يأتي على لسان العامة أن السبب حسد.




هل الحسد يؤدي إلى موت المحسود؟


يجيب عن هذا السؤال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية؛ حيث يؤكد على أن الحسد موجود في الثقافات العالمية موروثات الشعوب عموما في الشرق والغرب.


وأضاف أمين الفتوى، في رده على سؤال ورد عبر صفحة الدار الرسمية على "فيسبوك"، أن هناك ما يسمى العين والحسد وما قد يطوله من شر بسببه حتى من قبل ميلاد المسيح، وهناك كتاب ألف في الحسد عند الأغريق، فالحسد موجود في الموروث الإنساني عموما.




كيف نقي أنفسنا شر الحسد؟


وقال أمين الإفتاء: إن الإسلام أقر بوجود الحسد، في القرآن الكريم والحديث الشريف، فالحسد موجود والنبي أخبرنا أن العين حق، وقد يتسبب في الموت؛ إذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث "أن العين حق، تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر".


وأوضح، أمين الإفتاء، بأن الحسد سبب من الأسباب الكونية الموجودة شأنه شأن أي مرض، فحتى يحدث أثر الحسد فلابد من وجود شروط وانتفاء موانع، وأُثره يختلف بحسب قوة العائن وضعف المحل الذي وقع عليه العين.


وبين أمن الفتوى، بأن من يجد حسدا في نفسه من شخص أو من شيئ فعليه أن يقرأ المعوذتين ويستعيذ بالله من شر الحسد والحاسدين، وأن يقول " أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ".



اقرأ أيضًا..

ما هو فضل "آية الكرسي" ودعاء الاستعانة بالله بعد الصلاة؟.. دار الإفتاء تُجيب



ads
ads