الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد فتوى الداعية عثمان خميس بحرمة نشر المرأة صورها على السوشيال ميديا.. دار الإفتاء ترد

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 04:43 م
حكم وضع المرأة صورتها
حكم وضع المرأة صورتها على مواقع التواصل

صرح الداعية الكويتي الشيخ عثمان الخميس، بفتوى أثارت جدلا ًواسعا خاصة بين النساء، إذ أفتى الداعية خلال الحديث الأسبوعي له بقناة المجلس الكويتية، بعدم جواز نشر النساء لصورهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولو غطين شعورهن، وقال في فتواه "لا يجوز للمرأة أن تضع صورتها على تويتر والانستجرام".

حكم نشر الصور على السوشيال ميديا

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمرأة استخدام صورها الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لكن بشروطـ منها ألا تشتمل الصورة في ذاتها على أمر محرم كإظهار عورة أو فعل غير لائق أو أمر ما يحظره القانون.

كما يجب ألا يتسبب نشر الصورة في إثارة فتنة وحصول أذى أو ضرر لصاحبتها ولو بالتعديات اللفظية، وإذا كانت الصورة متعلقة بأشخاص آخرين لا تعلم مدى إذنهم في نشرها من عدمه، فعليها استئذانهم أولا.

أما إذا كانت الصورة لامرأة وكانت ذات زوج فإن كان لا يأذن لها بنشر صورتها ولو بالحجاب الشرعي فيجب عليها طاعته ولا يجوز لها نشر صورتها حينئذ.

وأفادت الدار بأنه إن كان الزوج يجد لزوجته مبررا في نشر صورتها مع مراعاة الضوابط المذكورة فلا حرج عليه في أن يأذن لها بذلك، ولا يعتبر بذلك مذموما بعدم المروءة.

وبينت الإفتاء أن الأصل في المرأة أن يكون أمرها على التحفظ والتستر، فالأفضل عدم نشر صورتها الشخصية -ولو بالحجاب الشرعي- ما دام ليس هناك حاجة داعية إلى ذلك.




اقرأ أيضًا..

ads
ads