الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل عمليات التجميل تبطل عقد الزواج؟.. قانوني يوضح

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 04:47 م
عمليات تجميل
عمليات تجميل

 انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات التجميل  بشكل ملفت، بين النساء والرجال والكثير منهم يخفون حقيقة خضوعهم لهذه العمليات قبل الزواج عن الطرف الآخر.. ويتساءل الكثيرون حول ما إذا كانت عمليات التجميل التي تم إخفاؤها تبطل الزواج؟ وهل من حق شريك الحياة سواء الزوج أو الزوجة إقامة دعوى لإبطال هذه الزيجة؟!




  

العلم قبل العقد


أكد أيمن محفوظ، المحامي، أن معرفة الزوج عن عمليات التجميل التي خضعت لها زوجته له جانبان، إما قبل الزواج وإما بعد الزواج، فإذا علم الزوج بالعمليات المجراة قبل الزواج وهو قبل عقد النكاح فلا يحق له فسخ العقد، ويعتبر راضيًا.



اقرأ أيضًا..

ماذا يحدث إذا لم تتسلم الزوجة إنذار الطاعة؟.. قانوني يجيب





العلم بعد العقد


أما إذا اكتشف الزوج الأمر بعد عقد النكاح فيكون الأمر هنا يسمى بـ" التدليس" ويحق له فسخ عقد النكاح؛ لأن التدليس يبطل الأمر الأساسي في العقد وهو الرضا.. مضيفًا أن عقد النكاح مثله مثل أي عقد وأركانه:" الرضا- والأهلية- والمحل – والسبب"، ولكن ليس هناك أي نظام يلزم الطرفين  بالإفصاح عن أي عمليات قاموا بها قبل الزواج. وهنا يترك الأمر على عاتق الطرفين بالإفصاح أو عدم الإفصاح.



النص القانوني 


حدد قانون الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 والمعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994 القواعد الخاصة بجريمة الغش التجاري والعقوبات المترتبة على ذلك بالقانون.



العقوبة القانونية


 ونص القانون على أنه: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة  موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق"

ads
ads