الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من ماكيشي الزامبي لموتى مالاوي.. أعياد حقيقية للهلع على ضفاف إفريقيا الشرقية

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 08:34 م
هير نيوز

لا يمكن أن يمر احتفال الهالوين في أفريقيا دون ذكر الإحتفالات المشابهة في شرق القارة، والتي لها طقوس مرعبة خاصة بها والتي سبقت الهالوين بمئات السنين وتعد أكثر رعبًا منه.


حفلة تنكرية ماكيشي (زامبيا)





يتم تنفيذ حفلة تنكرية ماكيشي في نهاية موكاندا، وهي طقوس بدء سنوية للأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين الثامنة والثانية عشرة والتي تحتفل بموت الطفولة والمراهقة حتى الرجولة. 

يعود تاريخ الحفل إلى ما لا يقل عن 500 عام وقد تم تناقله عبر الأجيال، ويحتفل به سكان لوفالي وتشوكوي ولوتشازي ومبوندا، الذين يعيشون في المقاطعات الشمالية الغربية والغربية من زامبيا. 

في شهر أبريل من كل عام، يتم أخذ الأولاد الصغار وعزلهم في الأدغال حيث يتم ختانهم واختبار شجاعتهم وتعليمهم حول أدوارهم المستقبلية كرجال وأزواج.

يتم تعيين شخصية مقنعة محددة لكل مبتدئ ، والتي تظل معه طوال العملية بأكملها.

يتم الاحتفال بإكمال موكاندا بحفل تخرج تحضر فيه القرية بأكملها، وهنا ترقص الشخصيات المقنعة (ماكيشي) وتؤدي حتى عودة الخريجين من المخيم لإعادة الاندماج مع مجتمعاتهم كرجال بالغين.

مهرجان Chewa للموتى (ملاوي)



ليس خفيًا لأصحاب القلوب الضعيفة، إن شعب Chewa منفصل عن قبائل البانتو ويتواجد معظمهم في ملاوي، وتقليديا عندما يموت أحد أفراد المجتمع ، من المعتاد غسل جسد المتوفى.

يُنقل الجسد إلى مكان مقدس حيث يُقطع الحلق ويُصب الماء داخل الجسم، ومن الشائع جدًا في معظم الثقافات أن يتم غسل جسد المتوفى وتحضيره ، ولكن ليس بالضرورة بنفس الطريقة التي يتبعها شعب الشيوا.

بعد مرور الماء في الجسم، يتم جمعه وإعداد وجبة به للمجتمع بأسره ، حيث يُعتقد أن الجسم قد تم تطهيره من أي فساد وقد يساعد في وقف انتشار المرض.



ads