الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى تحكمين على طفلك الرضيع بأنه متأخر في الجلوس أو الحبو؟.. استشاري يُجيب

الخميس 03/نوفمبر/2022 - 09:57 م
هير نيوز

تتسائل الكثير من الأمهات عن سر تأخر أطفالهن في الجلوس وفي الزحف، ومتى يمكن الحكم على الطفل أنه متأخر في الجلوس أو الحبو، وهل بينهما علاقة.

اختلافات بين الأطفال

كشف الدكتور حمزة سيد الأهل، أستاذ الأطفال بالأكاديمية الطبية العسكرية وزميل كلية الأطباء الملكية البريطانية، أنه يوجد طفل يجلس دون أن يستند في الشهر الخامس من العمر، في حين لا يستطيع طفل آخر الجلوس لمدة ثواني حتى الشهر الثامن أو التاسع، ويتأخر الطفل في تعلم الجلوس إذا ما تركته أمه مستلقيًا على ظهره في هذا العمر الذي يستمتع خلاله بأن يجلس مستندًا بظهره على أي شيء، وهذه السن التي تبدأ بالشهر الثاني من العمر.

أسباب تأخر الجلوس



وأكد الأهل في كتابه" طفلك المولود هل هو طبيعي"، أنه قد يتأخر الطفل في الجلوس لعدة أسباب منها إذا أصيبت عضلاته بالضعف أو التراخي كما هو الحال عند إصابته بالكساح أو التخلف العقلي.

وأضاف أنه في بعض العائلات يتعود الطفل الجلوس في سن مبكرة جدًا، والقدرة على الجلوس المبكر يرتبط بالقدرة على الحبو أو حتى المشي المبكر وفي حالات عديدة يتأخر الطفل في الجلوس دون أي سبب معروف.

حبو الطفل



وأوضح الأهل، أن هناك طفل لا يتعلم الزحف أو الحبو وإنما يمشي مباشرة.. لافتًا إلى أن عدم الزحف لا يؤخر موعد المشي، وأنه قد توجد أسباب سلوكية أخرى قد تؤخر حبو الطفل، حيث إن عدم وضع الطفل على بطنه لا يعطيه الفرصة لتعلم الحركات المناسبة للحبو ونجد في نفس الوقت هناك طفل طبيعي في كل شيء يبدأ في الزحف في سن ستة أشهر.



ads