الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علميها لأولادك.. الإضرار بالمرافق العامة حرام شرعًا

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 11:43 م
حكم تربية الاولاد
حكم تربية الاولاد على الحفاظ على المرافق العامة

من الأمور التي يجب على كل أم أن تعلمها لأبنائها وبناتها، وبخاصة من هم في مرحلة المراهقة، أن الحفاظ على المرافق العامة واجب ديني، ويجب عليهم أن يحافظوا عليها لأنها ملك للجميع.


كثير ما نرى أطفال صغار يعتدون على المرافق العامة دون مراعاة أنها ملك للجميع، ودون مراعاة أن التعدي عليها حرام حرمة مغلظة، وواجب على الأهل والوالدين أن يعلموا أولادهم الحفاظ على المرافق العامة.




فالأذى الذي يقع على أي مرفق عام هو واقع على الجميع، فلا يصح الاعتداء عليها، فعلى سبيل المثال لا يجب أن يرشق الأطفال القطار بالحجارة حتى لا يحدث ضرر للآخر، أو يحدث ضرر لمرفق يخدم الجميع.


رأي الدين


أكد الشيخ سيد فاروق، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في رده على سؤال حول حكم التعدي على المرافق العامة، عبر فيديو له على صفحة الدار على "فيسبوك" أن التعدي على المرافق العامة وأملاك الدولة أمر محرم شرعا وهو من الكبائر، وهو أمر مجرم قانونا أيضًا.


وأضاف أمين الفتوى، بأن الله سبحانه وتعالى في القرآن والسنة حرم التعدي على المال الخاص أو على مال شخص ويجب على الأهالي أن يعلموها لأبنائهم، حتى لايؤخذوا بذنبهم.




واستشهد أمين الفتوى، بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام"، فما بالنا إذا كان هذا التعدي على مال عام ملك لعوام الناس، فإن الإنسان بدلا من أن يؤذي إنسانا واحدا فإنه يؤذي العامة، ولذلك كان هذا الأمر محرما شرعا كما أنه مجرم قانونا.

ads
ads