الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احتفالًا بمئوية اكتشاف مقبرته.. تعرفي على عائلة «توت عنخ آمون»

السبت 05/نوفمبر/2022 - 10:47 ص

انطلقت فعاليات احتفال متحف شرم الشيخ بمرور مائة عام على اكتشاف مقبرة الملك الشاب "توت عنخ آمون"، مساء الجمعة، بورشة عملية للأطفال بعنوان "شن و رن" تعرف فيها الأطفال على تاريخ احتفالية اليوم ومعنى كلمه شن و رن ومدى ارتباطها بالموروث الثقافي السمعي، وقام كل طفل بعمل نموذج مصغر من صندوق توت عنخ آمون أحد أهم القطع المعروضة بالمتحف وقاموا برسم وتلوين خرطوش الملك الشاب عليه.




عائلة الملك الذهبي توت عنخ آمون


وفقا لما نشرته الصفحة الرسمية لمتحف شرم الشيخ، ترجع عائلة الملك الذهبي إلى عهد جده الملك أمنحتب الثالث وجدته الملكة تي، وكانوا من أعظم ملوك الأسرة الثامنة عشر، فقد كان جده كثير البناء والتعمير ووصلت العمارة والفنون في عصره إلى أرقى المراحل، وساد في عهده السلام.


أما عن جدته تي فلم تكن تنتمي للعائلة الملكية حيث كانت ابنة أحد أعيان أخميم بسوهاج ويدعي يويا وسيدة تدعى تويا، وكان يويا يشغل منصب مستشار الملك وضابط بسلاح المركبات الحربية ومشرف على خيول الملك. 


تميزت الملكة تي بشخصيتها القوية وذكائها مما جعلها تحظي بمكانه كبيرة، حيث أكرمها الملك أمنحتب الثالث وجعلها سيدة القصر الأولي، كما أقام لها التماثيل وخلد اسمها معه على أحد الجعارين التذكارية، وارتبط بها حفيدها توت عنخ آمون ارتباطًا وثيقًا حيث تم العثور على خصلات شعر لها في مقبرته داخل تابوت صغير عليه اسمها.




أنجب الملك أمنحتب الثالث وزوجته تي ابنهم أمنحتب الرابع "أخناتون"، الذي تولى الحكم بعد وفاة أبيه، وقام بما يوصف غالبًا بأنها ثورة دينية استهدفت المعبود آمون، والذي كان مركز عبادته الرئيسي في طيبة، وأصبح آتون المعبود الوحيد، وقام الملك بتغيير اسمه إلى أخناتون، وتبع ذلك تأسيس عاصمة جديدة في تل العمارنة باسم آخت آتون "أفق آتون"، ولكن دمرت المدينة بعد وفاته. 


تزوج أخناتون من الملكة نفرتيتي وأنجب منها ستة بنات هم ستب إن رع، نفر نفرو رع، نفر نفرو آتون، تاشيريت، مكيت آتون، عنخ إس إن آمون، وأصبحت نفرتيتي سيدة عصرها، حيث رحبت بالدعوة الدينية الجديدة ولعبت دورًا هامًا في دعم زوجها.



اقرأ أيضًا..

البريد المصري يصدر مجموعة طوابع تذكارية بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون






والدة توت عنخ آمون


أما عن والدة توت عنخ آمون، فقد تعددت الآراء حول ماهيتها، ويعتقد العلماء أنها كانت زوجة ثانوية لأخناتون تدعى الأميرة كيا، التي ربما ترجع أصولها إلى دولة ميتاني في شمال سوريا، حيث كان أسمها تادوخيبا، وربما ماتت بعد ميلاد توت عنخ آمون في تل العمارنة، حيث اختفت من مسرح الأحداث بعد العام الحادي عشر من حكم أخناتون.



ads
ads