الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بدون عنف.. كيف تتعاملين مع ابنك إذا تحدث بطريقة غير لائقة؟

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 11:34 ص
هير نيوز

تشعر الأم بالصدمة عندما يتحدث ابنها بشكل غير لائق، أو يستخدم لفظًا خارجًا، فالأغلبية يقلن لأبنائهن: نحن لا نستخدم هذا النوع من اللغة، وربما يعطين محاضرة طويلة إلى جانب التوبيخ والصراخ أو اللجوء للعقاب.



وستكشف السطور القادمة كيفية التعامل مع طفلك إذا تحدث بطريقة غير لائقة..



كشف موقع "طبيب العائلة" أنه يوجد العديد من الأشياء التي يمكن أن تجعل الطفل يعاني من نوبات غضب وانفجارات عاطفية وسلوك عام سيئ أو غير متوقع،  يمكن أن تشمل هذه الأسباب البيولوجية، مثل الجوع أو الإرهاق.






وأكد الموقع، أنه يمكن أن تشمل قضايا الاتصال المتعلقة بتحديات التعلم، ويمكن أن يشمل أيضًا أسبابًا عاطفية، مثل عدم القدرة على التعامل مع مشاعرهم أو وصفها،  يمكن أن تؤثر بيئتهم أيضًا على السلوك.

 


السلوك الطبيعي للطفل


وأضاف الموقع، أنه يعتمد السلوك الطبيعي لدى الأطفال على عمر الطفل وشخصيته ونموه البدني والعاطفي، قد يكون سلوك الطفل مشكلة إذا كان لا يتوافق مع توقعات الأسرة أو إذا كان مزعجًا، عادة ما يتم تحديد السلوك الطبيعي أو الجيد من خلال ما إذا كان مناسبًا اجتماعيًا وثقافيًا وتنمويًا، ستساعدك معرفة ما يمكن توقعه من طفلك في كل عمر على تحديد ما إذا كان سلوكه طبيعيًا أم لا.


تذكري، لا يوجد طفل لديه سلوك مثالي، سيكون طبيب طفلك ومرحلة ما قبل المدرسة والمدرسة مفيدة في تحديد التوقعات لطفلك وعمره أو نموها، وما الذي يمكنك فعله لتغيير سلوك طفلك.



اقرأ أيضًا..


مكافأة طفلك


يميل الأطفال إلى مواصلة السلوك الجيد عندما يكافأون ويتوقفون عندما يتم تجاهلهم، والحفاظ على الاتساق مهم؛ لأن مكافأة ومعاقبة نفس السلوك في أوقات مختلفة يربك طفلك، عندما تعتقدين أن سلوك طفلك قد يكون مشكلة، فلديك 3 خيارات:







قرري أن السلوك ليس مشكلة لأنه يتناسب مع عمر الطفل ومرحلة نموه.

محاولة إيقاف السلوك إما بتجاهله أو بمعاقبته.


قدمي سلوكًا جديدًا تفضليه وعززيه بمكافأة طفلك.



تجاهل السلوك


أفضل طريقة لوقف السلوك غير المرغوب فيه هو تجاهله، حيث تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل على مدار فترة زمنية، عندما تريد أن يتوقف السلوك على الفور، يمكنك استخدام طريقة المهلة.


يجب أن تتحدثي مع ابنك بمنتهى الهدوء، لكي يتحدث اليك بهدوء وينعكس هدوؤك على كلامه، وبعد ذلك تخبريه أن يتكلم بهدوء وان الكلام الذي يقوله غير مهذب ويتكلم بطريقة أفضل.



تواصلي مع طفلك



تود الأم معاقبة طفلها عندما يتحدث بطريقة غير لائقة، ولكن هذا لن يجدي، بدلا من معاقبة الطفل احتضنيه؛ لأنه في ذلك الوقت يحتاج إلى الاحتواء والمعانقة، فهذا العناق يفيد أكثر من توجيه عبارات تهينه.



ads