السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل الذهاب للطبيب.. كيف تعالجين شخير طفلك في المنزل؟

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 06:51 م
هير نيوز

تشتكي الأم  من صدور أصوات مزعجة من حنجرة طفلها في الليل قد لا تصدقها أذن الأم لأن الصوت يشبه صوت شخير رجل كبير، ما يشكل قلقا كبيرا لها وإزعاجا لأفراد الأسرة.

وتتساءل الأم ماذا عليها أن تفعل قبل أن تستشير الطبيب، وهذا ما ستجيب عليه السطور التالية..

أسباب شخير الأطفال




كشفت نانسي عبد العزيز سليمان، أخصائي الباطنة وطب الاطفال وحديثي الولادة، أن الأطفال الصغار يصابون بالشخير عند النوم بالذات عند الإصابة بالزكام أو الحساسية أو التهاب اللوزتين، والشخير الذي يشبه  نشر المنشار ينتج عادة عن تضخم اللوزتين واللحمية وسقف الحلق، ما يغلق مجرى الهواء جزئيا ومن المفروض أن لا يستمر الصغير في الشخير بعد أن يشفى من هذه الأمراض واستمرار الشخير يعني استمرار غلق مجرى الهواء وكلما زاد عمق الصوت يجب أن تعرف الأم أن مجرى الهواء منغلق أكثر.
 
وأكدت سليمان، في كتابها كيف تعالج طفلك في المنزل، بأن على الأم قبل استشارة الطبيب عمل الآتي في المنزل:

أولا: استعملي محلول الملح أو الغسول الأنفي ومن الممكن عمل هذا المحلول في المنزل بإذابه ربع ملعقة من ملح الطعام في كوب ماء كبير بعد غلي الماء لتعقيمه ثم تبريده وتستعمل سرنجة بدون سن في دخول المحلول الملحي للانف لغسل الأنف وهذا سوف يقلل من الاحتقان وبالتالي الشخير.


ثانيًا: استعملي نقط الأنف المخصصة للأطفال وهي نقط مضادة للاحتقان.

 



ثالثًا: يجب على الأم تفادي المنتجات التي تحتوي على مضادات الهيستامين والتي قد يؤدي استعمالها إلى الشخير عن طريق تراخي العضلات والأعصاب وبالذات عضلات الحنجرة والحلق.


رابعًا: يجب اتباع الأوضاع الصحيحة للنوم مما يساعد على فتح مجرى الهواء وذلك بالنوم على أحد الجانبين مع رفع الرأس قليلا على مخدة صغيرة.



ads
ads