الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تجعين طفلك يتحمل المسؤولية في 3 خطوات؟

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 08:53 م
هير نيوز

ترغب كل أم أن يعتمد طفلها على نفسه، وتود لو يساعدها في بعض الأعمال المنزلية مثل ترتيب الغرفة والمساعدة في الوقوف بالمطبخ، أو ترتيب السفرة.

كشف موقع "بابي سنتر" أنه في هذه المرحلة، يتعلق الأمر ببدء طفلك في استيعاب أساسيات المسؤولية، إنه أصغر من أن يقوم بالأعمال المنزلية المعقدة بنفسه، على الرغم من أنه قد يحب مساعدتك في المنزل أو في رحلات التسوق.

في الوقت نفسه، يبدأ طفلك أن يكون أكثر استقلالية وربما يحب اتخاذ القرارات بنفسه. يمكنك تشجيع ذلك من خلال تعيين المهام التي تعرفين أنه قادر على إكمالها، سيعلمه ذلك أنه يمكنه المساعدة في الاعتناء بنفسه ، والعالم من حوله، وسيجهزه لتحمل مسؤوليات أكبر لاحقًا في مرحلة الطفولة.

كيف يمكنني تعليم طفلي أن يكون مسؤولاً؟

حددي المهام المناسبة للعمر




فكري في شيء تعرفين أن طفلك يمكن أن يفعله دون صعوبة كبيرة، حتى ينجح في ذلك على الأرجح، اعطيه تعليمات واضحة حول ما تريدين أن يفعله، حتى يعرف بالضبط ما هو متوقع منه.

قد يشعر طفلك بالخوف من طلب "ترتيب غرفتك" إنها ليست محددة، وقد تتضمن عدة خطوات، مثل خلع الملابس وترتيب السرير وفرد السجادة، ولكن: "من فضلك ضع أحجيتك مرة أخرى في علبتها" ، يمكن التحكم فيها.

إن القيام بالأعمال المنزلية تتطلب بعض الجهد، ولكنها قابلة للتحقيق مع سنه، سيزيد من إحساسه بالاستقلالية.

اعرض وتكلم




عندما تعطي لطفلك وظيفة يقوم بها، اشرحيها بعبارات بسيطة، على سبيل المثال، إذا طلبت منه إعداد الطاولة، ابدئي بوضعه في مكان واحد بنفسك.

إذا وجدت نفسك تقضي أكثر من بضع دقائق في تعليم طفلك كيفية القيام بشيء ما ، فقد يكون الأمر معقدًا للغاية بالنسبة له في هذا العمر. بدلاً من ذلك ، يمكنك جعله مسؤولاً عن جزء صغير من المهمة.

اعمل ثم العب


على الرغم من أن فترة انتباه طفلك لا تزال قصيرة، يمكنك البدء في تعليمه القيام بالأعمال المنزلية قبل الاسترخاء أو الاستمتاع، ستتلقى الرسالة عندما تقول، "نعم ، أريد أن آخذك إلى الحديقة لكن أولاً نحتاج إلى توضيح الأمر بعد الغداء".




الكلمات المفتاحية
ads
ads