الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الشاطرة تغزل برجل حمار».. تعرفي على تاريخ الأمثال الشعبية

السبت 12/نوفمبر/2022 - 08:46 م
هير نيوز

قال الدكتور والكاتب الصحفي رحاب الدين الهواري، إن الأمثال الشعبية التي ضربت في السعي للرزق، يرجع تاريخها إلى زمن رعي الأغنام، فكانت السيدات يستيقظن باكرًا ليبدأن عملهن في حرفة "غزل الصوف" وكانت هذه المهنة مخصصة بالتحديد للنساء.


الشاطرة تغزل برجل حمار

وأضاف رحاب الهواري عبر برنامج "باب الدنيا" مع الإعلامية "داليا عمارة" والمذاع على فضائية "الشمس": "مجموعة من الأمثال ضربت منذ الأزل وما زالت تقال حتى الآن ومنها الشاطرة تغزل برجل حمار، تاريخ هذا المثل يرجع إلى أيام غزل النساء للصوف على الأخشاب الناعمة، وكانت السيدات الماهرات في الصناعة إذا لم يجدن الأخشاب فتستبدلها بعظام الحيوانات مثل الحمار أو الخروف ولذلك ضرب هذا المثل واستمر إلى الآن".


مرض الثول

وقال "الهواري" إن معظم الأمهات تتهم أولادها بالثول أو "التول", وهن لا يعلمن معنى هذه الكلمة، موضحًا أن أصلها يرجع إلى مرض يسمى مرض "الثول " وهو يصيب الحيوانات ما يجعلها تدور حول نفسها وتفقد صوابها، لذلك توجه الأمهات هذه الكلمة لأولادهن عندما يفقدون تركيزهم في شيء ما.


الخايبة تحير العطار

أما عن المثل الشهير "الخايبة تغلب النجار" وفي رواية أخرى "الخايبة تحير العطار"، أشار الكاتب إلى أن وصف المثل يرجع إلى مفهوم أن "الخايبة" يمكن أن تحير أي شخص حتى إذا كان نجارًا، وبإمكانها أن تحير العطار نظرًا إلى أسئلتها غير المنطقية أو عدم إدراكها لمعظم الأشياء.

اقرأ أيضًا..
قصة المثل الشعبي "ليس كل ما يلمع ذهبًا" وإلى أي دولة ينتمي؟







ads