الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بدأ بقلم حواجب.. من هو مخترع المكياج الذي قلب الموازين في هوليوود؟

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 08:47 م
مكياج
مكياج

منذ قديم الأزل تهتم المرأة بجمالها وزينتها، حيث اشتهرت نساء الفراعنة بالاهتمام بالزينة وأدوات التجميل، لتستمر وتتطور إلى وقتنا هذا، ولكن هل خطر في بالك أن تسألي من هو الشخص الذي اخترع المكياج؟.


«هير نيوز» يقدم لكِ تاريخ صناعة المكياج ومن أين بدأ.




مخترع المكياج

عادت براءة اختراع المكياج إلى فنان ومتخصص المكياج "ماكس فاكتور"، والذي اشتهر بمحله الصغير بروسيا.
 ‏
اهتم فاكتور بالمكياج والشعر المستعار وتميز بإبداعه وابتكاره لإطلالات فريدة ومميزة لفنانات مشهورات مثل: "جين هارلو، مارلين ديتريش، أفا غاردنز، ونورما جين الذي غير فاكتور من إطلالتها وحولها لنجمة الإغراءات مارلين مونرو".

كان فاكتور يرى أن مستحضرات التجميل والمكياج لا بد أن تكون في متناول أيدي جميع النساء ولا يقتصر على الفنانات أو المشاهير.



بدايته قلم حواجب

وقرر ماكس في عام 1917 تقديم قلم حواجب وظل للعينين، بحيث يكون متاحًا لعامة النساء.

وفي العصر الذهبي لهوليود اشتهرت موهبة ماكس فاكتور في عالم الفن بالتحديد عندما كان الموضوع متعلقاً بالمكياج.



السيرة الذاتية لفاكتور

جدير بالذكر أن ماكس فاكتور ولد عام 1872م في روسيا، وبدأ مسيرته المهنية والمميزة عن طريق محله الصغير بمنطقة رزان الروسية.

وفي عام 1904م سافر مع أسرته إلى أمريكا، وقرر تصنيع وابتكار مكياج مخصص للأفلام في عام 1914، بحيث يكون مرناً وأقرب للطبيعة ولا يغير في شكل الفنان أو ملامحه.

أطلق فاكتور مجموعة من مستحضرات التجميل خاصة بالمجتمع الراقي عام 1920م وأطلق عليها مصطلح “ميكب أب” أو “مكياج”.

وصاغ هذه المستحضرات بنفسه ثم تصميمها بشكل حاصري لعامة النساء،وابتكر فاكتور عام 1928م مرطب للشفاه والذي عُرف فيما بعد باسم ملمع الشفاه.

ثم أدخل فاكتور هذا المكياج إلى الأسواق التجارية لكي تستفاد منه عامة النساء وبفضل هذا حصل فاكتور على جائزة الأوسكار بسبب ابتكاراته في عالم المكياج ومستحضرات التجميل لصناعة السينما والفن.


قواعد استخدام المكياج

وقد أسس وقواعد استخدام المكياج بداية من الماسكارا وكريم الأساس إلى ظل العيون وأقلام الحواجب وباقي الأدوات التحويلية المستخدمة في التجميل، لكي تتمكن كل امرأة من إبراز أنوثتها وأناقتها.

توفي ماكس فاكتور عام 1938م عن عمر يناهز 66 عاماً، بعدما خلف وراءه ثروة من الابتكارات في عالم المكياج والتجميل ووضع الأسس والقوالب الأساسية التي تمكن من خلق ابتكارات مميزة وفريدة.

ثم قررت عائلته أن تحافظ على اسمه في تصدر هذا المجال، فحل ابنه “فرانسيس” مكانه وأطلق عليه “ماكس فاكتور الصغير” وكان قد ورث عن أبيه فن صناعة المكياج بالشكل الطبيعي.


اختراع أحمر الشفاه

وتمكن في عام 1940م من اختراع أحمر الشفاه الذي يستخدم في الأفلام المصورة، والذي يتميز بطبيعته وعدم تهييجه للجلد وصعوبة إزالته مع الحفاظ على لونه الطبيعي.

ويعتبر ماكس فاكتور أول من اخترع المكياج وطوره، فقبل ابتكاراته كان استخدام مستحضرات التجميل بمثابة كارثة حقيقة، حيث يغير من ملامح الوجه ويشوه منها، ثم أتى فاكتور بابتكاراته الطبيعية والمرنة، التي تبرز الملامح الطبيعية للوجه دون تزييف.


اقرأ أيضًا..
أنواع فرش المكياج واستخداماتها المختلفة




ads